إستراحة متظاهر مقعد امام الشاشة الصغيرة شيء ما يدعى باروكه !

شؤون صغيرة

تمر بها أنت .. دون التفات

حوادث .. قد لا تثير اهتمامك

أعمر منها قصور

وأحيا عليها شهور

وأغزل منها حكايا كثيرة

اردد هذا منذ ايام فوق ليالي ؛ اسعى دائما للكتابة عن اشياء لامعنى لها

وحين يفسرها كل على شاكلته ؛تشب العداوات من كل صوب

خذوا مثلا حربا كنا من الناجين من تنورها توصف رغم كل شيء بأنها ( لامعنى لها )

ما علينا .. في ليلة ضل صبحها .. كنت اتفرج على زرق ورق

ضحكت من ثلاثة ارباع عقلي لاحسان دعدوش . اثارتني باروكته .. كلمت اسامه الشرقي وهو في فيينا

ضحكنا معا .

اسمعته قول نزار :

شؤون صغيرة

تمر بها أنت .. دون( التفات )

حوادث .. قد لا تثير اهتمامك

قال : ذكرتني بحوارك مع التفات عزيز .. خلي نسولف على الباروكه ..

لو الغيت الباروكة لن يستطيع الممثل أن يؤدي بنفس الاداء ؛ ليس في زرق ورق فقط بل في جميع الاعمال . عندنا متخصص بالتسريحات والباروكات والمكياج وهو علي عارفي اشتغل في مسلسل سيلفي ومسلسل عمر ؛ بعد انتهاء العمل يأخذ الاكسسوارات معه الى طهران ثم يعود بها في الموسم الجديد

لايشعر دعدوش بذات الشعور الذي يلخصه النفسانيون حين يصفون كبار السن بانهم حين يتسترون بالباروكه فانهم بذلك يعوضون عن أمر فقدوه ولا يستطيعون استرجاعه بفعل الزمن ؛ انه هروب من واقع مرمايزالون يعيشونه .

دعدوش يرى: ان لبس الباروكة ليس شيئا كماليا فهي تعطي الابعاد الثلاثة للشحصية – حسب ارسطو : طبيعية ؛نفسية واجتماعية .

القدير حقا إياد راضي : الباروكة – اكسسوار مثل اي غطاء رأس (عقال ؛ جراوية ؛ قبعة ) احدى مفردات رسم الشخصية إذا كان لابد منها .

يقول اطباء الجلدية ان الباروكات قد تسبب نوعا من التحسس التماسي وهو نوع من الاكزيما ؛ كما إن ازالتها من الرأس قد يؤدي الى الى تقطع بعض الشعيرات .

دعدوش : تحدث الباروكات حكة في فروة الرأس ووجودها على الرأس لفترة طويلة مزعج جدا .عند إكتمال الدور اقوم بنزعها فورا

راضي يفضل ان تكون الشوارب – لا الباروكه حقيقية – فهي جزء من اكتمال الشخصية وبنائها ؛ انا افضلها حقيقية غير صناعية ؛ لانها تتوافق مع التلقائية . الشوارب واللحية غير الحقيقية تفرض قيودها على الممثل بشكل أو بآخر .(آخذين بنظر الاعتبار مستويات وتقنيات المكياج عربيا وعالميا ؛ لكن كلامي هذا لاينطبق على هوليوود ! )

يرى اوس الشرقي ان اياد راضي بتسريحة ابوفليس يتحول الى شيء آخر ؛ ومن دونها لاتعرفه !

اياد راضي : لم اكن البس الباروكة في شخصية ابو إفليس ؟

يرى اوس الشرقي ان احسان دعدوش يختلف كليا مع كل شخصية ؛ انه يدخل الدور بشكل سريع ؛ الشخصية لاتكون بتغيير نبرة الصوت ؛ الشخصية موضوعها معقد جدا . بعضهم إحبه بالشخصية اكثر من الحقيقة ؛ وبعضهم أحبه على طبيعته أكثر .. علي جابر أحب تلقائيته فهي أجمل من أي شحصية …

الباروكة زينة مشتركة بين الجنسين لكن ولاواحدة من فريق زرق ورق النسوي ظهرت بغير هيئتها الرأسية !

نجوم كبار ظهروا بأدوار نسائية يوم كان عدد الممثلات يقارب عدد النمل الابيض .حقي الشبلي عندنا ويوسف وهبي عندهم ثم حسب التسلسل : علي الكسار ؛ اسماعيل ياسين ؛ عادل امام ؛ محمد هنيدي ؛ محمد سعد ؛ هاني رمزي ؛ علاء ولي الدين ؛ فريد شوقي ؛ محمو المليجي ؛ هادي الجيار ؛يوسف شعبان ؛ سمير صبري؛ والاشهر سمير غانم ؛ لايتخلى عنها الاتحت الدش ؛ وقليلون جدا يعرفون سعرها الباهض .لااحد ينتبه لها لانه دائما مبتكر وينسيك اسمك واسمه ايضا : فطوطة .

وانا اسعى للضغط على

sent

سألني من يحدق فيما اكتب : لماذا لايجتمع اياد راضي واحسان دعدوش في مشهد واحد؟

خوش سؤال .. لااعرف الاجابة ان كان ذلك قد حدث

لكني اعرف ان دعدوش (الغزير الشعر )قد كان حلاقا يوما :يقول لي ان اجمل ممثل اقرع هو فوزي مهدي ؛ وانا قدمت افضل أدواري وانا بشعري الطبيعي في هاشتاك ؛؛ راحة وتعب ومسلسل بيت الطين .

اياد راضي يعتقد كثيرون انه ابن الحاج راضي – سليم البصري- والذي اجاد دور الحلاق( تحت موسه ). وزاد عليه اياد (قاطات ) بذات الدور في برنامج صندقجه ( أي ممثل موهوب يمكن ان يكون حلاقا او حدادا . شرط الموهبة الكلام لاياد راضي الذي يعرب عن اعجابه بقرعة داتسن هو فمن في فيلم توتسي وروبين ويليامز بدوره في فيلم جليسة الاطفال العجوز )

خارج السياق كنت استمع الى نصائح طبيب شاب لدرء مرض يصنف ضمن مايسمى بالجائحه ؛ فكان من يجلس الى جانبي يسأل : يعني ماكو طبيب شوية شعره ابيض يقنع الناس ؟

حقا كان بيني وبين المحامي طارق حرب دردشة استذكرنا فيها القضاة الانكليز الذين يضعون الباروكات البيض على رؤوسهم والقصد من ذلك بين !

حرب يضيف :

هذا تقليد من مئات السنين للقضاة واللوردات والعاملين بالقصر الملكي وقد كسر هذا التقليد مجلس العموم المنتخب ولكونهم عموم الشعب وليس خواصه كاللوردات علما ان الارتداء اثناء المرافعات وليس في جميع اوقات الدوام الرسمي

اليس في هذا هيبة وقبولا للمتهم وهيئة المحلفين ان يصدر الحكم من قاض اشيب وان كان مصطنعا ؟

يرد حرب : جميل ونبيل وجليل غالبا مايكون الطيلسان خلاف طي اللسان؟!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *