الصحة تنفي وصول اللقاح الصيني الاماراتي الى العراق

سيل نيوز / بغداد

نفت وزارة الصحة والبيئة، اليوم الاحد، وصول ما يسمى باللقاح الصيني الاماراتي الى العراق في ايلول المقبل.
وقالت الوزارة، في بيان تلقته “سيل نيوز” ، “تعرب وزارة الصحة عن استغرابها للتصريحات التي صدرت من بعض الاخوة الاطباء من خلال القنوات الفضائية وقنوات التواصل الاجتماعي بان ما يسمى باللقاح الصيني الاماراتي سيصل الى العراق في بداية شهر ايلول القادم”، مؤكدةً، ان “لا صحة لهذه الانباء جملة وتفصيلاً”.

واضافت، اما بالنسبة للقاح كوفيد فان “وزارة الصحة استبقت الاحداث وارسلت رسالة الى التحالف العالمي للتحصين واللقاحات ( Gavi) تخبره برغبتها بالانضمام الى الدول الراغبة بالحصول على اللقاح فور انتاجه، وقد رحب هذا التحالف بانضمام العراق”.

وتابعت، ان “التحالف يراقب الان كل عملية تصنيع اللقاح من قبل الشركات وسيتم تجهيز العراق باللقاح فور انتهاء كل مراحل التجارب والوصول الى تصنيع اللقاح الفعال الامن”.

 

واشارت الوزارة، الى ان “التحالف يضم المنظمات الدولية كمنظمة الصحة العالمية ومنظمة اليونسيف والبنك الدولي وكثير من الدول المتقدمة ومنظمات المجتمع المدني العالمية ومهمته الحصول على اللقاحات الفعالة الامنة وتجهيز البلدان ذات الدخل القومي المتوسط والواطئ باسعار مدعمة”، لافتةً، الى انه “تم التباحث مع التحالف وهناك اخبار سارة في احتمالية انتهاء عملية الصنع قبل نهاية هذا العام”.

واختتمت الوزارة بالقول، “نهيب بكافة الاخوة الاطباء والمسؤولين بتوخي الدقة باطلاق التصريحات وتجنب الخوض في مواضيع ليست من اختصاصهم وبدون دلائل علمية يستندون اليها”.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *