حظر جديد للتنقل بين مدن اقليم كردستان العراق

سيل نيوز / اربيل

أعلنت وزارة الداخلية في إقليم كردستان، الإثنين، تشديد الإجراءات الخاصة بمواجهة فيروس كورونا داخل المدن، بعد زيادة أعداد الإصابات والوفيات المشخصة، فيما قررت فرض حظر شامل للتجوال بين الإقليم والمحافظات لمدة أسبوع.

وذكرت الوزارة في بيان، ورد لــ”سيل نيوز” نسخة منه  أن “جميع الاماكن العامة مثل (الأسواق والمطاعم والمحال التجارية) يجب ألا تسمح بدخول المواطنين من دون ارتداء الكمامات” محذراً إياها من “الاغلاق لمدة 10 أيام، وغرامة مليون دينار”.

وأضاف البيان أن “إغلاق جميع المراكز والعيادات (الاطباء واطباء الاسنان وكوادر الصحة المختبرية) لمدة 14 يوماً، وكذلك إغلاق الاماكن السياحية والساحات والكافتيريات والمقاهي”.

وأشار إلى أنه “يستمر اغلاق قاعات الرياضة والكمال الجسماني والمسابح والاندية الليلية، وكذلك استمرار منع جميع المناسبات (العزاء، الاحتفال والمناسبات الاجتماعية)، واستثنى المطاعم والمأكولات من الاغلاق ولكن بشرط البيع بشكل التوصيل المباشر فقط (الديليفري) مع مراعاة التعليمات الصحية”.

وقررت الوزارة “استمرار حظر التجوال بين المحافظات والإدارات المستقلة، والتجوال في الحالات الضرورية الملحة يكون وفقا لنظام السماح الالكتروني، اما التجوال بين الاقليم والمحافظات العراقية فيكون محظورا لمدة أسبوع واحد”.

وفيما يخص تجوال الدبلوماسيين الأجانب وقوات التحالف بين المحافظات والإدارات المستقلة يكون مسموحا به، بحسب ما جاء في البيان.

ولفتت الوزارة إلى أنه “سيتم تكليف دائرة العلاقات الخارجية لتقديم التسهيلات ومنح الرخص للتجوال في جميع مناطق اقليم كوردستان”.

وألزمت وزارة داخلية كردستان “جميع سائقي السيارات (الخصوصي، الحمل، والاجرة) في حال وجود الراكب أن يرتدي الجانبان الكمامات”، محذراً المخالفين بغرامة 50 ألف دينار لكل حالة ويتوجب على السائق دفعها”.

وتابع البيان “إلزام مؤسسات القطاع الخاص أن يرتدي موظفوها وعمالها الكمامات وتطبيق التعليمات الصحية الوقائية في مؤسساتهم”.

وحذر “المخالفين بغرامة مقدارها 150 ألف دينار لكل حالة ويتوجب على صاحب المؤسسة دفع الغرامة”.

وأكد أن “أي تجمع خارج المحال والمباني الحكومية والقطاع الخاص من دون ارتداء الكمامات وتطبيق تعليمات التباعد الاجتماعي بما لايقل عن 1.5 متر سيتم تغريم المخالف بمبلغ مقداره 10 الاف دينار”.

وأوضح أن “الأشخاص العائدين إلى إقليم كردستان ويملأون تعهداً بحجر أنفسهم في بيوتهم أو داخل غرف الفنادق ولم يلتزموا بالتعهد فسيتم تغريمهم مبلغ 1000.000 مليون دينار واذا ظهرت نتيجة فحصهم ايجابية وتسببوا باصابة اشخاص اخرين يتحملون تكاليف علاجهم كافة بالاضافة الى الاجراءات التي تتخذ ضدهم وفقا للمادتين 368 و369 من قانون العقوبات العراقي رقم 111 لسنة 1969 المعدل”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *