وزير التخطيط: سببان وراء ارتفاع معدلات الفقر بالعراق

سيل نيوز / بغداد

قال وزير التخطيط، خالد بتال النجم، اليوم الاثنين، إن الوزارة أطلقت الاستراتيجية الوطنية لخفض الفقر في العراق، التي تتضمن مجموعة من السياسات والبرامج والمشاريع لتحسين حياة الفقراء في مجالات الصحة والتعليم والسكن والدخل.

وأضاف النجم، خلال مشاركته في اجتماعات الدورة الـ(35) لمؤتمر منظمة الأغذية والزراعة الإقليمي للشرق الأدنى المنعقد “افتراضيا” يومي 21 و22 سبتمبر/ أيلول الجاري، أن جائحة كورونا “كوفيد-19” والأزمة المالية تسببت بزيادة معدلات الفقر في العراق إلى أكثر من 31%.

وأوضح الوزير، أن الشرائح الهشة في المجتمع كانت الأكثر تأثرا وتضررا من هذه الأزمة نتيجة توقف الكثير من الأعمال، لاسيما أعمال القطاع الخاص.

وأكد الوزير، أن الحكومة العراقية تعمل في ظل الظروف الصعبة على وضع السياسات والخطط الممكنة لمواجهة التحديات الناجمة عن الأزمة الراهنة، لتقليل آثارها السلبية على الاقتصاد والمجتمع.

وأشار، إلى أن وزارة التخطيط بدأت العمل على إعادة النظر بمسارات خطة التنمية الوطنية الخمسية 2018-2022، والرؤية الوطنية للتنمية المستدامة 2030، بما ينسجم وطبيعة التحديات وتداعياتها المستقبلية.

وشدد النجم، على أن الحكومة العراقية تولي اهتماما استثنائيا للقطاع الخاص، من أجل تمكينه وتحقيق الشراكة الحقيقية مع القطاع العام، في إطار استراتيجية وطنية شاملة.

وأردف: “نؤمن بأهمية دور منظمات المجتمع المدني في دعم جهود الحكومة ولمجتمع لمواجهة التحديات الراهنة والمستقبلية”.

ودعا وزير التخطيط العراقي الدول المشاركة في المؤتمر إلى العمل الجاد من أجل تحقيق التكامل الاقتصادي والزراعي فيما بينها لتأمين الغداء لشعوبها.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *