وزير النفط العراقي يلتقي نظيره السعودي قبيل اجتماع “أوبك”

سيل نيوز / بغداد

التقى نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة بالعراق وزير النفط ثامر الغضبان وزير الطاقة السعودي خالد الفالح في جدة، على هامش مشاركته في اللجنة الوزارية لمراقبة الإنتاج المزمع عقده في وقت لاحق من اليوم.

وقال الغضبان، وفقاً لبيان لوزارة النفط العراقية ورد لـ”سيل نيوز ” نسخة منه ، إن العراق يحرص على تحقيق المزيد من الاستقرار والتوازن للسوق النفطية.

وأضاف الغضبان، أن الاجتماع يهدف إلى مراجعة وتقييم السوق النفطية العالمية بعد اتفاق خفض الإنتاج الذي اتخذته الدول الأعضاء في منظمة “أوبك” والمتحالفين معها من خارجها بقيادة روسيا في شهر ديسمبر/كانون الأول الماضي، والذي نص على خفض الإنتاج بمعدل 1.2 مليون برميل، ولمدة 6 أشهر ينتهي في شهر يونيو/حزيران 2019 .

وأوضح وزير النفط العراقي، أن الاجتماع سيقوم بمراجعة وتقييم شامل للسوق النفطية العالمية، بعد الاستماع إلى تقارير اللجان المختصة بهذا الشأن، ومن ثم رفع التوصيات المناسبة إلى الاجتماع الوزاري المزمع عقده في فيينا شهر يونيو/حزيران المقبل.

يذكر أن الاجتماع الوزاري لمراقبة الإنتاج يبحث، اليوم الأحد، في جدة أوضاع السوق النفطية العالمية والتحديات التي تواجهها.

من جهته، قال المتحدث باسم وزارة النفط العراقية، إن نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط والوفد المرافق له عقد اجتماعاً مع وزير الطاقة السعودي خالد الفالح، إلى جانب عدد من المسؤولين في عدد من الوزارات والشركات في المملكة العربية السعودية.

وأضاف عاصم جهاد، أنه جرى خلال الاجتماع متابعة بعض الملفات المهمة التي تم الاتفاق عليها مؤخراً من قبل المجلس التنسيقي العراقي –السعودي.

وأوضح جهاد، أن وزير النفط أكد حرص الحكومة العراقية على تفعيل الاتفاقات ومذكرات التفاهم مع الأشقاء في المملكة والعمل الجاد على تحويلها الى واقع عملي، من أجل تعزيز وتطوير آفاق التعاون بين البلدين.

ولفت المتحدث إلى أن الوزير أكد للجانب السعودي مباشرة عدد من الوزارات بالعمل على تفعيل مذكرات التفاهم ومنها ملف الطاقة، وأن اللجان المشتركة بين البلدين تقوم بزيارات عمل من أجل تحقيق ذلك.

(م.س)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *