طقس العراق: بوادر الصيف تأتي مبكرا والحرارة على حدود 30 مئوية

سيل نيوز/ بغداد

توقع المتنبئ الجوي محمد الدوري، ارتفاع درجات الحرارة في عموم العراق بدءاً من يوم غد وحتى الخميس القادم، موضحاً ان موجة دفء غير اعتيادية ستكون بالنسبة لهذا الوقت من العام.
وذكر الدوري ان “موجة دفء غـــير اعتيادية بالنسبة لهذا الوقت من العام تؤثر على العراق بداية من يوم غد وتصل إلى ذروتها الخميس ودرجات الحرارة ترتفع بشكل كبير لتقترب من مستوى الـ°30 درجة مئوية”.
واضاف “يتوقع بمشيئة الله تأثر عموم العراق وبداية من يوم غد ولغاية الجمعة بموجة دفء غير عادية ” متطرفة ” لـــمثل هذا الوقت من العام بسبب كتلة هوائية دافئة وهيمنة مرتفع جوي قوي في طبقات الجو العُليا”.
واشار الى ان “درجات الحـــرارة العظمى ستـــكون أكثر دفئًا بــ[ °+8 | °+10 ] خلال يومي الاربعاء والخميس على نطاق واسع وسط وجنوب العراق بما في ذلك العاصمة بغداد وسيشعر الناس وكأنهم في شهر نيسان / أبريل مع ليالي معتدلة ولاسيما عشية يومي الأربعاء والخميس”.
واكد الدوري انه “ستتأثر منطقة شرق المتوسط الخميس بمنخفض جوي مصحوب بكتلة هوائية ذات درجات حرارة أقل من المعدلات”، موضحاً ان “هذا المنخفض سيـــؤثر على الــــعراق لاحــقًا مســـاء الخميس وحتى ظهر الجمعة ويسبب نشــاط للرياح الجنوبية – الشــــــــرقية شــــديدة السرعة مع هبات عاتية تصل إلـــى 80 – 90 كم / س على نطاق واسع جــنوب ووسط وغرب الــعراق بمــــا في ذلك بغدادتعمل على اثارة الغــــبار والعـــواصف الترابية القوية”.
ولفت الى انه “علاوة على ذلك سـيؤدي الــــدفء وهــــو بيـــــئة مــثالية لتطور العواصف الرعدية الشديدة للغاية المصحوبة بالأمطار في مناطق مختلف وعشوائية وطقس قاسي في بعــــض الأنحاء الجنوبية والوسطى بالإضافة إلى العديد من الانحاء الشمالية”.
واشار الى ان “الكتلة الهوائية الدافــئة تبدء بالتراجع عن الـعراق عصر الجمعة مع تقدم كتلة هوائية ذات درجات حرارة حول إلى أقل من المعدلات بحرية من البحر المتوسط والتي ستتعمق أكثر يوم السبت مع بقاء الاجواء تميل إلى الاعتدال والدفء وسط وجنوب العراق فيما ستكون هناك بعض البرودة شمالاً وغربًا تذكرهم ببرودة الشتاء مع بعض الأمطار شمالاً”.
واوضح ان “درجات الحرارة العظمى المتوقعة في مناطق العراق خلال ذروة تأثير موجة الدفء يومي الأربعاء والخميس بالمئوية
المنطقة الشمالية [ °16 | °24 ] درجة
المنطقة الوسطى [ °23 | °29 ] درجة
المنطقة الجنوبية [ °25 | °30 ] درجة
المنطقة الوسطى [ °21 | °27 ] درجة
وبين ان “كل المناطق دون استثــــناء ستتــــأثر بـــموجة الدفء غـــير المعتادة والمتطرفة لمثل هذا الوقت من العام وللمعلومة ستظل فرص الأمطار مهيأة في بعض مرتفعات إقليم كردستان طيلة هذا الاسبوع تقريبًا”.
وتابع الدوري “يبدو ان الربيع حل قبل موعده وقد تكون اشـــهر فصل الربيع ادفأ من المعتاد بشكل واضح حيــــنها قد يؤدي ذلك إلى جـــولات متعددة من الطقس القاســي بما في ذلك العواصــف الرعــدية الشـــديدة للــــغاية والعــواصف البَـــرَدية والأمطار الـغزيرة ولا عجب لأن الهـــواء الدافء والرطـــــب يعـــتبر بمثابة وقود لاشتعال العواصف الرعدية ان اقترن مع هواء بارد علويًا”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *