البيان الختامي لاجتماع القوى والاحزاب الكردستانية

بإشراف السيد نيجيرفان بارزاني رئيس إقليم كوردستان، وحضور السيدة جينين بلاسخارت الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة وفريق يونامي المتخصص في الانتخابات، عقد قبل ظهر اليوم الخميس، ٩ حزيران ٢٠٢٢، في ديوان رئاسة إقليم كوردستان اجتماع الأطراف السياسية لإقليم كوردستان.
الاجتماع كان مخصصاً لموضوع الإعداد لانتخابات برلمان كوردستان القادمة، والسعي لتقريب وجهات نظر الأطراف حول قانون الانتخابات والمفوضية العليا المستقلة للانتخابات والاستفتاء، ومجموعة مسائل ترتبط بالانتخابات.
وأدان الاجتماع بشدة الهجوم الإرهابي الذي شُنّ ليلة الأربعاء، ٨ حزيران ٢٠٢٢، بمسيّرة مفخخة على مدينة أربيل، عاصمة إقليم كوردستان، وأسفر عن اضرار بشرية ومادية لحقت بالمواطنين المدنيين، وعدّه تهديداً جدياً لأمن واستقرار العراق، وفي هذا السياق طولبت الحكومة الاتحادية العراقية بضرورة إنهاء هذه الاعتداءات، والعمل بجد من خلال التنسيق والتعاون مع الأجهزة الأمنية لإقليم كوردستان، على منع تكرار هذا النوع من الهجمات.
وخلال الاجتماع، أثنى فخامة رئيس إقليم كوردستان على جهود الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في العراق واهتمامها بأوضاع إقليم كوردستان ومسألة الانتخابات شاكراً حضور الأطراف السياسية وتلبيتها دعوة رئاسة إقليم كوردستان للاجتماع.
وبعد المحادثات وتبادل الآراء اتفقت الأطراف كافة على ضرورة إجراء انتخابات ناجحة مع وضع مصلحة إقليم كوردستان وتطوير العملية الديمقراطية فوق كل المصالح، وأن تواصل رئاسة الإقليم جهودها لحل المشاكل التي لا تزال تعترض سبيل قانون الانتخابات. ولهذا الغرض قرر الاجتماع تشكيل سكرتارية في رئاسة إقليم كوردستان بالتنسيق مع فريق يونامي لمتابعة ومواصلة المساعي مع الأطراف السياسية لتعدّ بحلول الأول من تموز ٢٠٢٢، تقريراً عن هذا الموضوع.
وقيمت الأطراف جميعها عالياً جهود فخامة رئيس الإقليم الرامية للتقريب بين الأطراف السياسية، مؤكدة أنها تساند خطوات الرئاسة في هذا المجال، وأثنت الأطراف على مساعي وجهود الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *