تزامنا مع ذكرى ثورة العشرين وباحتفالية كبيرة .. اعادة افتتاح خان ضاري

برعاية الأمين العام للمشروع الوطني العراقي الشيخ #جمال_الضاري، وتحت شعار “ثورة العشرين غرس الأجداد لعراق حر وموحد” نظمت مؤسسة الضاري للتنمية والتطوير احتفالية كبرى لمناسبة الذكرى الثانية بعد المئة للثورة العراقية الكبرى، في مبنى #خان_ضاري في قضاء ابو غريب، ولافتتاح الخان بعد انتهاء المؤسسة من ترميمه وتأهيله.
وأكد الشيخ جمال #الضاري في كلمة القاها خلال الحفل، ان #العراق بأمس الحاجة لمعاني #ثورة_العشرين لبناء البلد على الأسس التي رسمها أجدادنا في تعزيز الوحدة الوطنية بين العراقيين، داعيا جميع الأطراف لإحياء هذه الذكرى عبر الاخلاص لميراثها ومبادئها التي غرست بذور الاستقلال والوحدة والسيادة والكرامة الوطنية.
وأضاف أنه لا يجوز التفريط بأي ركن أو جزء مما تركته لنا هذه الثورة الخالدة التي ترفعت عن كل ما يفرق أو يقسم، وان يتم الاتفاق على وحدة الهدف ووحدة المصير ووحدة الدم العراقي.
ويحتفظ خان ضاري برمزية خاصة في العراق لعلاقته المباشرة بأحداث ثورة العشرين، حيث كان الثوار يتجمعون بداخله، وفيه جرى تنظيم الكثير من خطط الثورة ومعاركها في المنطقة الغربية.
وكانت مؤسسة الضاري للتنمية والتطوير قد تولت اعمار وتأهيل خان ضاري بالتعاون مع الهيئة العامة للآثار والتراث في وزارة الثقافة.
وقد تعرض الخان للاهمال الشديد، خلال السنوات الماضية وسقطت أجزاء منه، ومن المنتظر ان يتحول خان ضاري الى مركز تراثي وثقافي وطني.
هذا وحضر الحفل رئيس ديوان الرئاسة ممثلا عن رئيس الجمهورية، وممثل عن رئيس اقليم كردستان وعدد من الوزراء والنواب والسفراء والقادة الامنيين وأحفاد قادة ثورة العشرين وعدد كبير من شيوخ العشائر والوجهاء من مختلف المحافظات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *