وول ستريت جورنال: الولايات المتحدة تجهز قرارا بقطع مساعدات تصل لــ250 مليون دورلار

سيل نيوز / متابعة

قالت صحيفة وول ستريت جورنال إن الإدارة الأميركية تجهز قرارا محتملا لقطع مساعدات عسكرية عن العراق بمقدار 250 مليون دولار إذا مضت الحكومة العراقية في إخراج القوات الأميركية.

وأشارت الصحيفة إلى أن تلك المبالغ كان الكونغرس الأميركي قد أقرها سلفا، وقالت إن الإدارة الأميركية تعيد النظر في نطاق واسع من المساعدات الاقتصادية والعسكرية الأخرى للعراق، لم يحسم أمرها بعد.

وبينت الصحيفة أنها اطلعت على مراسلات بالبريد الإلكتروني بين وزارتي الخارجية والدفاع الأميركيتين تظهر أن مكتب شؤون الشرق الأدنى بوزارة الخارجية يستعد لقطع 250 مليون دولار التي يفترض أن تدفع بموجب برنامج التمويل العسكري الخارجي الأميركي للعراق عن السنة المالية الحالية.

ووفقا لتلك المراسلات، ينوي المكتب مخاطبة مكتب الإدارة والميزانية التابع للبيت الأبيض لسؤاله عن إمكانية إلغاء طلب الحصول على 100 مليون دولار للسنة المالية 2021 “بسبب التطورات الراهنة على الأرض”.

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب صرح قبل أيام بأنه لا مشكلة لديه في الانسحاب من العراق، ولكن على العراقيين أن يدفعوا مقابل الانسحاب، مشيرا إلى أن دولا مثل السعودية وكوريا الجنوبية تدفع لنشر المزيد من القوات الأميركية.

وقال ترامب -في مقابلة مع فوكس نيوز- إن القادة العراقيين لا يطلبون انسحاب القوات الأميركية في المحادثات الخاصة، مضيفا أن بلاده شيدت منشآت باهظة التكلفة في العراق، وأن على بغداد أن تدفع كل تلك التكاليف، وأشار إلى أن في قبضته 35 مليار دولار من أموال العراق.

وينتشر في العراق حوالي 5300 جندي أميركي في قواعد عدة بأرجاء البلاد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *