اللجنة السباعية تفشل في اختيار رئيس للوزارء والقوى السنية تضع شروطا لدعمه

سيل نيوز / بغداد

 أكد عضو لجنة الامن والدفاع النيابية النائب عبد الخالق العزاوي، الاثنين، أن القوى السنية وضعت 13 شرطاً ثابتاً لدعم رئيس الحكومة المقبل 

 

وقال العزاوي في تصريح صحفي، إن “القوى السنية وضعت 13 شرطاً ثابتاً وهي مطالب مشروعة لدعم رئيس الحكومة المقبلة وكابينته الوزارية، أبرزها مصيري يتمثل بإعادة النازحين واعمار مناطقهم ومعالجة السلاح المنفلت وانهاء ملف الخروقات والعصابات الاجرامية”.

واضاف، أن “شروط القوى السنية ثابتة ولا تختلف من مرشح إلى آخر”، مؤكداً أن “القوى تشارك في مباحثات اختيار رئيس الوزراء القادم لأنها جزء من إطار التصويت عليه في البرلمان”.

وفي وقت سابق من اليوم الاثنين (16 آذار 2020)، أكد النائب عن تحالف “الفتح”، مختار الموسوي، أن اللجنة السباعية المشكلة لاختيار مرشح رئاسة الوزراء، فشلت خلال اجتماعها يوم أمس بالتوصل إلى اتفاق نهائي حول أسم رئيس الوزراء الجديد.

وقال الموسوي، إن “الاسم المرشح لمنصب رئاسة الحكومة، كان من المقرر حسمه في اجتماع اللجنة السباعية يوم أمس، لكن المفاوضات الاخيرة للأسف الشديد تغيرت فيها قناعات البعض، ما دفع لتغيير اسم المرشح والعودة مجدداً لاختيار مرشح جديد”.

وأضاف، أن “اللجنة السباعية ستعمل على تشكيل وفد يفاوض الكتل السياسية السنية والكردية، لتمرير الحكومة الجديدة بعد اختيار رئيس وزراء جديد”.

وكان من المقرر الإعلان عن اسم المكلف بتشكل الحكومة يوم أمس، حيث تنتهي المهلة الدستورية المخصصة، وهي 15 يوماً، من تاريخ اعتذار محمد توفيق علاوي عن تشكيل الحكومة.

وكان رئيس كتلة “سند” النيابية، أحمد الاسدي، قال الاحد (15 آذار 2020)، إن اسم المكلف بتشكيل الحكومة المقبلة سيتم الاعلان ‏عنه هذا اليوم (أمس)، وسيقف معه الجميع.‏

وكتب الاسدي عبر حسابه بتويتر، أنه “خلال الساعات القادمة ستحسم اللجنة السباعية قرارها بخصوص اختيار الشخصية المناسبة ‏لتشكيل الحكومة المؤقتة ويرفع للمصادقة عليه بشكل نهائي”.‏

وأضاف، أن “التحديات شاخصة أمام الجميع، وتضييع الوقت ليس في صالح أحد”، لافتاً إلى أن “هذه الليلة سيعلن اسم المكلف، ‏وسنقف معه جميعاً من أجل النجاح”.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *