ياور : في عام 2021 سجلنا نحو 650 خرقا من قبل الجانب التركي

اكد أمين عام وزارة البيشمركة في إقليم كردستان جبار ياور، السبت، إن بغداد وأربيل شهدتا تعاوناً وتنسيقاً أكبر خلال حكومة رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي. 
  
وأضاف ياور في حوار أجراه معه الزميل “عبد السميع عزاوي” في برنامج المعادلة ، وتابعه سيل نيوز ، أن “فترة رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي هي أكثر الفترات تعاوناً وتنسيقاً بين بغداد وأربيل، لكن وحتى الآن لم تحل المشكلات بين الإقليم وبغداد، ومنها مشكلة البيشمركة والنفط وغيرها من المشكلات العالقة، إلا أن فحكومة الكاظمي تعتبر الأكثر استقرارية، وشهدت تنسيقاً عالياً بين قوات البيشمركة والجيش العراقي”.  
وعلق ياور بشأن القصف التركي المتكرر داخل الأراضي العراقية قائلاً: “الخرق مستمر منذ العام 2007 ولغاية اليوم، والحجة هي حزب العمال الكردستاني على الحدود، علماً أن مشكلة حزب العمال على الحدود لم يتم حلها، وكذلك لم تُحل مشكلة القصف التركي المتنوع بين الجوي والمدفعي المتكرر بين الحين والآخر”.  
  
وأشار إلى أن “الموضوع يتعلق بالسيادة التابع للحكومة الاتحادية”، مبينا “سجلنا في عام 2021 نحو 650 خرقاً جوياً وأرضياً من قبل القوات التركية داخل الأراضي العراقية، وحوالي 12 خرقاً إيرانياً على الحدود العراقية الإيرانية”.  
  
وبيّن بالقول، “في بعض الحالات التي تم تسجيلها، وصل خرق الطائرات التركية إلى 200 كم في عمق الأراضي العراقية، وطالت بعض الخروق محافظة كركوك ومنطقة بنجوين اللتان تقعان في عمق الأراضي العراقية”.  
  
وأضاف، “طائرات الدرون التركية موجودة يومياً في سماء العراق، وتم إخلاء 400 قرية حدودية جراء تكرار الخروقات، فيما سجلنا عدة ضحايا في صفوف المدنيين جراء القصف التركي الذي استهدف مناطق عراقية خلال الفترة الماضية”.  

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *