تقرير دولي يحذر من هجرة داخلية ونزاعات عشائرية بسبب المياه

سيل نيوز/ بغداد

حذر تقرير دولي من هجرة داخلية في العراق بسبب مشكلات المياه، لافتة إلى أن الأزمة المائية قد تتسبب بعدم استقرار أمني ونشوب نزاعات عشائرية، داعية الحكومة إلى اتخاذ عدد من الخطوات أبرزها تكثيف الجهد الدبلوماسي والحوار مع الدول المتشاطئة على نهري دجلة والفرات لتقاسم الضرر.

وذكر تقرير لموقع ريليف ويب الدولي، ترجمته “سيل نيوز”، إن “تقريراً دولياً أعدته ثلاث منظمات دولية حول عواقب تغيرات المناخ في العراق وخصوصا على المجتمعات الزراعية ذكرت فيه بان مشاكل التغير المناخي من جفاف وسياسات مائية من وراء الحدود والحاجة لإدارة أكثر فاعلية وكفاءة لمنظومة المياه في البلد قد تسببت بمشاكل حادة تتمثل بندرة المياه في العراق ورداءة نوعيتها”.

وأضاف التقرير، أن “كلا من منظمة اوكسفام الدولية للإغاثة، ومنظمة انقاذ الطفل الدولية، ومنظمة الرؤية العالمية، أعدت تقريراً حمل عنوان (التصحر والهجرة، الزراعة وتغير المناخ في العراق)”.

ولفت، إلى أن “هذه المشاكل تهدد بتأثيراتها الحادة على معيشة آلاف العوائل الزراعية العراقية وقد تؤدي الى هجرة داخلية تؤثر على النساء والأطفال والشباب، وكذلك تعوق تنمية البلد على نحو كبير”.

وأفاد التقرير، بأن “العراق هو من بين أكثر البلدان تأثرا بالتغير المناخي على المستوى العالمي، وهو خامس أكثر البلدان تعرضا لانخفاض موارد المياه وقلة وفرة الغذاء مع تصاعد مفرط بدرجات الحرارة مصحوب بمشاكل صحية”.

وتابع، أن “البلاد تواجه أيضاً ارتفاعاً دورياً بدرجات الحرارة العامة بمعدل 1 درجة مئوية وانخفاضا بوفرة المياه بحلول العام 2050 بمعدل 20 الى 30%”.

وأوضح التقرير، أن “المزارعين خلال العام 2021 استغلوا مساحات اقل للزراعة بسبب التحديات التي كانت قد واجهتهم”.

ويواصل، أن “المعدلات القليلة للمحاصيل الزراعية تسببت بارتفاع أسعار الغذاء والاعلاف، التي كانت تتضاعف أسعارها أصلا بسبب الركود الاقتصادي الذي عقب انهيار أسعار النفط في عام 2020 وقرار الحكومة بتخفيض قيمة العملة العراقية امام الدولار”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *