نيجيرفان بارزاني: ليس أمامنا خيار سوى التسامح

بحضور السادة د. برهم صالح رئيس جمهورية العراق الاتحادية، ونيجيرفان بارزاني رئيس إقليم كوردستان، وعدد من المسؤولين الحزبيين والحكوميين في إقليم كوردستان، وممثلين وضيوف من الدول الأجنبية والعراق وأساتذة وشخصيات أكاديمية، جرت مساء اليوم الأربعاء (8 حزيران 2022) في مدينة السليمانية مراسم تخرج الدورة الحادية عشرة لطلبة الجامعة الأمريكية في العراق – السليمانية.
وألقى

الرئيس نيجيرفان بارزاني كلمة في المراسم، فيما يأتي نصها:
السيد د. برهم صالح رئيس جمهورية العراق..
السادة رئيس وأساتذة الجامعة ورئيس وأعضاء مجلس الجامعة..
السادة الحضور.. طاب مساؤكم ومرحباً بكم
يسرني أن أكون اليوم في السليمانية، وفي مكان مهم هو الجامعة الأمريكية، في مناسبة سعيدة للغاية ألا وهي مراسم وحفل تخرج 291 من طلبة هذه الجامعة.
بداية أود أن أهنئ الطلبة الخريجين فرداً فرداً، وأهنئ أمهاتهم وآباءهم.
أتقدم بجزيل الشكر لرئيس الجامعة وجميع أساتذة الجامعة الأمريكية في السليمانية، لتنشئتهم هذا العدد من أحبتنا الشباب.
وهنا أجد من الضروري أن أتقدم بتهنئة خاصة للخريجين الاثنين والثلاثين من مواطني أفغانستان الذين يتخرجون اليوم في هذه الجامعة. أرجو أن يصبحوا بفضل العلوم التي تلقوها هنا سنداً داعماً لتحقيق آمال وتطلعات شعبهم. وأشكر كل الأطراف التي هيأت الفرصة لهؤلاء الطلبة للدراسة في هذه الجامعة، سواء الذين ساعدوا هؤلاء الطلبة في أمريكا، أو رئيس جمهورية العراق الذي أعرف أنه كان مهتماً جداً باستقدام هؤلاء الطلبة لكي لا تفوتهم هذه الفرصة ويستمروا في دراستهم، وأبارك لهم.
أهنئ مؤسس الجامعة الأمريكية في السليمانية، صديقي وأخي العزيز د. برهم صالح رئيس جمهورية العراق الذي يعمل دائماً من أجل تطوير هذه الجامعة المهمة كوردستانياً وعراقياً.
أيها الخريجون الأحبة
اليوم هو الفاتح لمرحلة مهمة جديدة في حياتكم، ويمثل ولوجَكم مرحلة الحياة العملية وميادين العمل. الدنيا خارج الجامعة حبلى بالعقبات، لكنها أيضاً تزخر بالفرص. وأنتم تحملون الكثير من المعارف وشهادة مهمة. لذا بإمكانكم أن تباشروا من اليوم بناء مستقبل مهم لكم ولبلدكم. احصلوا على عمل، ولا تفوّتوا أي فرصة عمل تتاح لكم. ثم بعد ذلك، وبفضل أحلامكم الكبار وعملكم الكثير، تستطيعون أن تنجزوا أعمالاً وتنالوا فرصاً أكبر بكثير.
أدعوكم لتصبحوا بناةً لعالم جديد. عالمٍ تريدونه أنتم. عالمٍ تُشارك وتتعاون في بنائه الشابات والشباب على قدم المساواة. من دواعي الارتياح أنني أرى هنا نسباً متوازنة من الشباب والشابات الناجحات. هذا يبعث الأمل، لأنه يشير إلى أن الجنسين سيشاركان معاً في بناء مستقبل هذا البلد ويتحملان المسؤولية معاً.
من دواعي الأسف أن تاريخ بلدنا يحفل بالحروب والاضطهاد والتدمير. عاشت الأجيال السابقة حياة صعبة للغاية. كافحوا ودافعوا كثيراً لتكونوا أنتم أحسن حالاً منهم وتعيشوا أكثر رفاهية منهم وتتهيأ لكم فرص أفضل للدراسة والنضوج. لهذا من المهم جداً أن تعملوا أنتم اليوم على بث التفاؤل والحماسة لمستقبل أفضل لكل شعب كوردستان وشعب العراق.
ينبغي أن يكون هدفكم الأول تحسين حياتكم وتمضوا بالحياة في بلدنا إلى الأمام وتجعلوها مرفهة. كونوا واثقين في أنفسكم، واثقين في إمكانياتكم. استفيدوا في أعمالكم بصورة عملية من العلوم التي اكتسبتموها.
مهمتكم لم تنته بعد، ومسؤوليتكم عملية لا نهاية لها، ففي كل يوم تظهرون فيه قدراتكم، وفي كل يوم تشاركون فيه في تحسين حياة الآخرين، ستحملون المزيد من المسؤولية.
مهمتكم تبدأ اليوم. قد تعترض سبيلكم صعوبات وعقبات، لكن عليكم أن لا تستسلموا، وسيكون النجاح حليفكم بلا شك. أنتم قادرون على النجاح في العمل لأنكم نجحتم في الدراسة. يجب أن يكون هدفكم كبيراً، لكي تكون خطواتكم وأعمالكم كبيرة. ينبغي أن يكون هدفكم تغيير المجتمع إلى مجتمع أفضل، وتغيير إدارة البلد نحو الأفضل.
أنتم قادرون على ذلك، وبالتأكيد تستطيعون ذلك، لأنكم تعلمتم الطرق العلمية لإحداث هذا التغيير في هذه الجامعة وفي غيرها من الجامعات، وتستطيعون بالتأكيد إحداث هذا التغيير نحو الأفضل في هذا البلد. أنتم القوة الكبيرة للتقدم والتغيير في هذا البلد، فحسّنوا حياتكم واعملوا على تقدم البلد والمجتمع.
أيها الخريجون الأحبة
أنتم تنتمون إلى مختلف مناطق إقليم كوردستان ومحافظات العراق الأخرى، وبعضكم جاء من الخارج، وقد لمّت هذه الجامعة شملكم، ونجحتم معاً. هنا، تعلمتم أن النجاح مجتمعين أسهل. وأن الحياة مجتمعين أجمل. احملوا معكم إلى كل أنحاء العراق هذه المحبة والتشارك الذي تعلمتموه هنا. لا تنسوا زملاءكم في الجامعة وحافظوا على العلاقات والمحبة بينكم.
عليكم أن تتخذوا من الشراكة والعمل الجماعي ثقافة، فأنتم معاً تستطيعون العمل على توسيع الحقوق والحريات. أنتم الشباب تستطيعون دائماً أن تكونوا المبادرين لحل المشاكل. يجب أن تجعلوا من صنع القرار على أساس التعايش والعلم ثقافةً، وهكذا يتقدم البلد.
توجد الآن مدارس وجامعات جيدة في إقليم كوردستان. وكان هذا دائماً أحد أهدافي الكبرى. لأنّ تقدمَ البلد يبدأ من هنا. من الضروري جداً أن يكون للجامعات دور أكبر وأن تختلط أكثر بالمجتمع الكوردستاني.
لهذا أدعوكم أن تكونوا متأهبين لكل الموانع والمسؤوليات التي تظهر في طريقكم. لا تيأسوا ولا تتركوا بلدكم. كونوا قوة لحل المشاكل. كونوا قوة تقضي على المشاكل، وكونوا مشاركاً رئيساً في بناء حياة جديدة في هذا البلد. كونوا على يقين أن عالماً جيداً لا ينشأ لحاله، بل يمكن من خلال تفانيكم وعملكم المتواصل خلق هذا العالم في كوردستان وفي العراق.
العالم الجيد والبلد المتقدم، يحتاجان إليكم. عليكم أن تجعلوا هذا المكان مكاناً أفضل لنا جميعاً. أنتم قسم من الجيل الواعي الذي ينضج اليوم، ويعرف أن علينا حماية بيئتنا وكوكبنا من تدهور خطير في المناخ، وأن علينا أن نحسّنه.
أيها الخريجون الأحبة
أيها السادة الحضور
الطريق الوحيد لتحقيق التعايش على الصعيد السياسي في العراق وإقليم كوردستان، يتمثل في قبول الآخر والأخذ بالآخر في الحسبان، وإبداء المرونة تجاه الآخر. فليس أمامنا خيار سوى التسامح. البديل عن السلام والتعايش، هو الحرب وتهميش الآخر. والبلد الآن يحتاج أكثر من أي وقت إلى السلام والتعايش، لكن هناك شروطاً مسبقة لتحقيق السلام والتعايش، والشرط المطلوب لتحقق التعايش هو إرادة التقارب والتفاهم.
يستشعر كل قادة العراق خطر الوضع الراهن في البلد، في حين أن حل مشاكل البلد وإنهاء الركود والانسداد السياسي الذي يخيّم على البلد، يكمن في أيدي أصحاب القرار في البلد. والخطوة الأولى للحل تتمثل في الإرادة والرغبة في الحل. فلو تقدم كل واحد منّا خطوة باتجاه الحل، أقصد خطوة عملية، فإننا سنلتقي عند الكثير من النقاط المشتركة وعندها سينتهي هذا الوضع السيء الذي يعانيه البلد، في حين أن شعب العراق يستحق حياة أفضل وأوضاعاً أفضل.
نحن وجميع المكونات في العراق، بأغلبياتها وأقلياتها، نعيش حياة مشتركة، ويجمعنا إطار بلد واحد، وهناك دستور واحد يحدد حقوقنا واستحقاقاتنا. ضمن هذا الإطار، يوجد تاريخ مشترك بيننا. وأقصد به التاريخ الحالي للعراق الاتحادي. نحن الآن نعيش حالة مشتركة، ومستقبلنا ومصيرنا مشترك في إطار حدود العراق.
أيها الأحبة
أود أن أذكّر الجميع بهذه الحقيقة: العراق الجديد الاتحادي ذو النظام البرلماني الديمقراطي، تحقق بمشاركة من الجميع. شاركت المكونات كافة في بناء هذا العراق الجديد، ولهذا فإن الشرط المسبق لبقاء العراق وتقدم العراق هو حماية وترسيخ حقوق جميع المكونات.
نحن في إقليم كوردستان نرى أن الحل لمشاكل العراق يكمن في تنفيذ الدستور العراقي الدائم، ومطالبنا في العراق الاتحادي دستورية، وهي حقوق. نحن لا نطالب بشيء أكثر مما ورد في الدستور العراقي، ولم نطالب به. من هذا المنطلق، وبصفتي رئيساً لإقليم كوردستان، أدعو الأطراف السياسية العراقية جميعاً إلى محاولة حل كل المشاكل التي يعاني منها بلدنا اليوم، على أساس الدستور وتسييد القانون.
نحن مستعدون لتقديم كل المساعدة ولدينا الإرادة وقد اتخذنا الخطوات باتجاه حل أوضاع البلد. وسنواصل خطواتنا لحين بلوغ حل يُخرج العراق من الوضع الذي يمر به اليوم.
أيها الخريجون الأحبة
في الختام، أتوجه بخطابي إليكم، وأقول: إن الدراسة والعلوم هي الطريق الرئيس لتحقيق الرفاهية وتقدم البلد، وفكركم تقدّم بفضل العلم، فأدعوكم للعمل على تقدم بلدكم، ونحن نتطلع إلى جهودكم لتطوير هذا البلد.
أهنئكم جميعاً مرة أخرى من أعماق قلبي. وأرجو للجميع وقتاً طيباً. شكراً جزيلاً للجميع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *