رئيسة الوزراء الايطالية تدعو الرئيس بارزاني لزيارة روما

استقبل رئيس إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني، مساء اليوم الجمعة 23 كانون الأول 2022،رئيسة الوزراء الإيطالية جيورجيا ميلوني التي تزور العراق وإقليم كردستان في أول زيارة رسميةلها إلى خارج أوروبا.

وإلى جانب التعبير عن سروره وترحيبه بهذه الزيارة، قدم الرئيس نيجيرفان بارزاني، خلالاجتماع، التهاني للسيدة ميلوني بمناسبة عيد الميلاد وبمناسبة فوزها وتوليها رئاسة الوزراء،وكرر شكر وتقدير إقليم كردستان لإيطاليا على المساعدة والدعم العسكري والسياسي والإنسانيالذي قدمته بلادها وتعاونها مع العراق وإقليم كردستان في محاربة داعش.

من جهتها، أكدت رئيسة الوزراء الإيطالية أن بلدها يولي اهتماماً خاصاً بعلاقاته مع العراق وإقليمكردستان وعدت قوة واستقرار العراق وإقليم كوردستان عاملاً مهماً يخدم العراق والمنطقة، وأبدتدعم بلادها للحوار من أجل حل الخلافات بين أربيل وبغداد،

وفي هذا الصدد، أكد بارزاني أن إقليم كردستان مستعد لحل المشاكل كافة مع بغداد من خلالالحوار وعلى أساس الدستور.

وفي الاجتماع الذي حضره نائبا رئيس ٳقليم وعدد من المسؤولين، اتفقت آراء الجانبين بخصوصكون داعش لا يزال يشكل تهديداً حقيقياً لأمن واستقرار العراق وسوريا، ولهذا يحتاج العراق وإقليمكردستات إلى استمرار المساندة الدولية من أجل القضاء النهائي على داعش، وشددا على تعزيزعلاقات إيطاليا مع إقليم كردستان والتعاون المشترك في جميع المجالات. وفي هذا السياق، وجهترئيسة الوزراء الايطالية دعوة رسمية للسيد نيجيرفان بارزاني لزيارة روما.

برنامج رئيسة الوزراء الإيطالية السيدة ميلوني لتفقد القوات الإيطالية المتواجدة في إقليمكردستان في إطار التحالف الدولي للقضاء على داعش، وحضور ودور حلف شمال الأطلسي(ناتو) في العراق، أحوال النازحين واللاجئين والمكونات وخاصة المكونين المسيحي والإيزدي،وأوضاع المنطقة بصورة عامة، وتداعيات الحرب في أوكرانيا، إلى جانب مجموعة مسائل تحظىبالاهتمام المشترك للجانبين، شغلت محوراً آخر من محاور الاجتماع.