وزير الثقافة يُسدل الستار عن تمثال الثور المجنح لاماسو في متحف البصرة

برعاية وزير الثقافة والسياحة والآثار الدكتور أحمد فكاك البدراني وبمبادرة من الحكومة الإيطالية المتمثلة بالسفير ماوريتسيو كريكانتي، أسدل الستار صباح اليوم الثلاثاء ٦ شباط ٢٠٢٤عن تمثال الثور المجنح “لاماسو”، المُهدى من قبل الحكومة الإيطالية إلى متحف البصرة الحضاري.
بدأت مراسم الحفل بعزف النشيدين الوطنيين العراقي والايطالي وكلمة ألقاها أ.د احمد البدراني، ثمَنَ فيها موقف جمهورية ايطاليا وشعبها العريق صاحب الحضارات وتقديم الشكر لسعادة السفير لكونه دائم التواصل مع الجانب العراقي، والذي سهل آمر استلام منحوتة آشورية أخرى تعود للأسلاف الماضية ورجوعها إلى موطنها المتحف الحضاري في بغداد.
وقراءة لما يمثله هذا التمثال، بيَّنَ البدراني انه كان يوضع في بوابات القصور كتعويذة، ويمثل رمزاً مقدساً في الحضارات القديمة، والحكمة منه انه يمتلك رأس إنسان دلالة على العقل، والقوة تتمثل في جسد الثور والأجنحة تدل على السمو، أما الأرجل الخمسة فتدل على الحركة الدائمة.
من جانبه ألقى سفير إيطاليا في العراق كلمة أكد فيها، أن إيطاليا ترعى أكثر من عشرين مشروع في محافظات العراق، وهذه المبادرة تُعد من ضمن أولويات شعبي العراق وايطاليا في حماية حضارتهما والآثار.
رئيس هيئة الآثار والتراث الدكتور علي عبيد شلغم، شكر في كلمته جمهورية ايطاليا لما تقدمه من دعم في مجال التنقيب والتحري وصيانة وحماية المواقع الأثرية، فضلاً لذلك تطوير ملاكات هيئة الآثار.
ويأتي هذا الحدث من خلال الزيارة التي أجراها معالي وزيرة الثقافة والسياحة والآثار برفقة وكيل الوزارة الدكتور فاضل محمد حسين وعدد من المدراء ورؤساء الأقسام والشعب في دوائر الوزارة إلى محافظة البصرة الفيحاء للتحضيرات إلى إنجاح مهرجان المربد الشعري لعام 2024.