صباح الخالد وليا لعهد الكويت

سيل نيوز / متابعة بلومبيرغ
‏عين حاكم الكويت الشيخ صباح الخالد الصباح وليا جديدا للعهد في الدولة الخليجية، واختار دبلوماسيا خدم لفترة طويلة للمساعدة في إدارة الدولة العضو في أوبك.

وذكرت وسائل إعلام رسمية أن الأمير الشيخ مشعل الأحمد الصباح، الذي أصبح حاكما في ديسمبر/كانون الأول، أصدر المرسوم يوم السبت.

وشغل الشيخ صباح (71 عاما) في السابق منصب وزير الخارجية ورئيس الوزراء، ويحافظ اختياره على الخط التقليدي للخلافة.

وينظر إلى الشيخ صباح، الذي أدار السياسة الخارجية الكويتية الحذرة منذ فترة طويلة وهو من ذوي الخبرة في الدوائر الدبلوماسية، على أنه يتمتع بشعبية كبيرة داخل عائلة الصباح الحاكمة وهو يحتفظ بعلاقات جيدة مع النخبة الثقافية في الكويت، وقد يؤدي تعيينه إلى تحقيق الاستقرار في الشؤون الداخلية للبلاد بعد فترة من الاضطرابات.

والشيخ صباح هو ابن عم بعيد للأمير، والوريث الجديد هو أول ولي عهد لا ينتمي إلى فرعي آل جابر أو آل سالم في الأسرة الحاكمة منذ أسس مبارك الكبير الكويت الحديثة في عام 1897 بل من فرع عائلة ال حمد.

وبمجرد اختيار ولي العهد من قبل الأمير الحاكم، فإنه عادة ما يحتاج إلى موافقة أغلبية بسيطة في البرلمان، ولكن تم تعليق عمل مجلس الأمة المنتخب الشهر الماضي وسط جمود سياسي.

ويتم اختيار أولياء العهد الكويتي تقليديا على أساس الخبرة الواسعة في المناصب الحكومية ويجب أن يكونوا أيضًا من نسل مبارك الكبير، الذي توفي عام 1915.

وشغل الشيخ صباح منصب رئيس الوزراء بين نوفمبر 2019 ويوليو 2022 بعد أن شغل منصب وزير الخارجية لمدة ثماني سنوات.

خلال تلك الفترة، عانت الكويت من صراعات متكررة بين الحكومة والبرلمان المنتخب الوحيد في الخليج الذي يتمتع بسلطة حقيقية وأدت الاشتباكات إلى تأخير مقترحات مالية مهمة، بما في ذلك مشروع قانون يسمح للحكومة بالاقتراض من الخارج.