وزير العمل يعلن اطلاق وجبة خاصة لشمول اكثر من 61 ألفاً بالاعانة الاجتماعية

اعلن وزير العمل والشؤون الاجتماعية احمد الاسدي اطلاق وجبة جديدة خاصة بشمول ذوي الاعاقة والايتام واطفال السكري باعانة الحماية الاجتماعية لاكثر من 61 ألف اسرة من المتقدمين عبر النافذة الالكترونية، مشيرا الى ان حجم المبالغ المرصودة لاعلان هذه الوجبة وصل الى ما يقارب 90 مليار دينار بواقع اكثر من 49 مستفيدا من ذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة، و700 مستفيدا من الايتام، واكثر من 11 ألف مستفيد من اطفال السكري.
واوضح الوزير في مؤتمر صحفي عقده يوم الاربعاء الموافق 28-8-2024 بحضور رئيسة لجنة العمل النيابية ونائبها ومستشار رئيس مجلس الوزراء لشؤون الحماية الاجتماعية، جملة اجراءات تخص مستفيدي هيئة الحماية الاجتماعية ومنها:

* سيتم اعادة راتب الاعانة لرب الاسرة ممن توقفت حصة الاعانة عن افراد اسرته نتيجة دمج راتبي الرعاية والمعين المتفرغ، وذلك استنادا لتعديل قانون حقوق ذوي الاعاقة.
* وصل عدد الحصص المضافة للافراد من الاسر المستفيدة من الاعانة الاجتماعية الى اكثر من 83 ألف حصة بمبلغ تجاوز 49 مليار دينار.
* مستمرون بصرف الاعانة الإعانة المخصصة لذوي الإعاقة العاجزين وغير القادرين على العمل أو لرب الأسرة، وفقاً لقانون الحماية الاجتماعية رقم 11 لسنة 2014.
* سنستمر بصرف الإعانة للاسرة المتكونة من (زوجين معاقين) مع حجبها عن أي فرد من عائلته يتقاضى راتباً آخر دون قطع الإعانة بالكامل.
* بالامكان الان تعدد الاعانات داخل الاسرة الواحدة من فئة ذوي الاعاقة الذين تم بحثهم وشمولهم بصفة فرد (اي كل فرد يتم بحثه على حدة وتصرف له اعانة بصورة مفردة).
* سنشمل أبناء الموظفين من فئة ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة ضمن برنامج الإعانات الاجتماعية، وذلك بناءً على معايير خط الفقر.
* سنستمر بمنح الإعانة للمرأة من ذوي الإعاقة بعد زواجها طالما لم يخرجها الزواج من خط الفقر، بغض النظر عن حالة الزوج (موظف كان أو متقاعدا).
* سنستمر بمنح الإعانة للرجل من ذوي الإعاقة إذا كانت زوجته موظفة، شريطة أن لا يخرجه الزواج من خط الفقر.
* وفقا للتعديل الاخير لقانون حقوق ذوي الاعاقة، سيتم السماح بجمع إعانة الحماية الاجتماعية مع راتب المعين المتفرغ، شريطة ألا يكون المستفيد موظفاً.
* إمكانية الجمع بين مبلغ الإعانة وراتب المعين المتفرغ عن حصة الفرد في الاسرة.
* سنعيد جميع الحصص المقطوعة من الإعانة إلى مبلغ الإعانة الكلي للمستفيدين من هيئة حقوق ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة.
* عدد المشمولين بإعانة الحماية الاجتماعية من ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة والعاجزين بلغ 409,113 مستفيداً من أرباب الأسر والأفراد.
* وجهنا أقسام الحماية الاجتماعية كافة بتخفيف الإجراءات على شريحة ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة، من خلال تقديم البيان السنوي عبر تطبيق الواتساب، او إرسال باحث اجتماعي إلى محل سكنهم.
* هذه الإجراءات تعكس التزامنا بتحسين مستوى حياة ذوي الإعاقة وتسهيل الإجراءات الخاصة بهم، بما يساهم في تحقيق الرفاهية لهم ولاسرهم.

***

وبشأن حزمة الإجراءات في مجال تخصيصات اعانات الحماية الاجتماعية:

* وصل عدد الاسرة التي تم بحثها في قواعد بيانات هيئة الحماية الاجتماعية الى اكثر من مليون و300 ألف اسرة.
* عدد الاسر التي تم اجراء البحث الاجتماعي لها واكمال اجراءاتها كافة وصل الى اكثر من مليونين و212 ألف اسرة مستفيدة.
* العدد الاجمالي للمشمولين بالحماية الاجتماعية وصل الى اكثر من مليونين و114 ألف اسرة.
* نعلن وصول معاملات البيان السنوي المكتملة الى اكثر من مليون و900 ألف اسرة.
* نعلن وصول عدد المعاملات المنجزة لتبديل رب الاسرة (تحويل الاعانة من الزوج الى الزوجة) نحو 62,216 معاملة وبمعدل إضافة 50 الف دينار.

***

وبشأن مبالغ المتراكم الخاصة بذوي الاعاقة للاعوام (2019-2020-2021):

* سنطلق غدا مبالغ المتراكم لذوي الاعاقة في خمس محافظات (الانبار، والنجف، وبابل، وذي قار، وميسان) بعد اكمال اجراءات التدقيق بمبلغ اجمالي بلغ 12 مليار و826 مليون دينار.