شبكة العراق الرقمي DIN: رصد توثيق “حساب ساخر” باستخدام إيميل حكومي عبر منصة X!

قالت شبكة العراق الرقميّ DIN أن فريق الرصد في الشبكة رَصَدَ توثيق حساب على منصة X تحت عنوان “اشواق ام القانونية” بالعلامة الرمادية التي تخص الرؤساء والوزراء والهيئات الحكومية في العراق.

وأضافت الشبكة في بيان لها أن التوثيق الرماديّ في منصة X دلالة على تبعية الحساب للحكومة لأن توثيقها يجب أن يتم من خلال إيميل حكومي بإمتداد النطاق .Gov.iq، لافتة إلى خطورة توثيق الحسابات الساخرة أو مجهولة الهوية وما تصنف تحت بند الجيوش الالكترونية بالعلامة الحكومية لأنها تعد تأكيداً على تبعيتها للحكومة!

وتابع فريق الرصد في الشبكة أن الحساب المرصود قد يكون وُثّق خلسة بإستخدام إيميل حكومي، وينتحل صفة صفحة ساخرة تعنى بنشر الأخبار العامة في البلد، مشددةً على أهمية ضرورة منع الوصول للنطاقات البريدية الالكترونية التي تخص الحكومة.

وفي معرض إشارتها إلى ضرورة ضبط استخدام الموارد الرقمية للحكومة العراقية، قالت الشبكة أن قنوات التواصل الاجتماعي تمثل واجهة للبلد وقد ينعكس الاستخدام السلبي والخاطئ لها على تعاطي تلك المنصات مع الطلبات الحكومية العراقية، مؤكدةً على ضرورة الانتباه للتصاعد في خطاب الكراهية والتحريض على وسائل التواصل الاجتماعي في العراق في الفترة الأخيرة.

وختمت الشبكة أن الاستخدام الخاطئ للمميزات التي تمنحها المنصات العالمية للحكومات قد يؤدي للتلاعب بالرأي العام أو انتحال صفات شخصيات سياسية وبث أخبار ومعلومات خاطئة، خصوصاً وأن الحساب المرصود بدأ تغريداته بإنتقاد الحكومة العراقية.