مساع لمعالجة حقل القومية بالتعداد العام للسكان

سيل نيوز / بغداد : أكد رئيس الجهاز المركزي للاحصاء في وزارة التخطيط ضياء عواد كاظم، الثلاثاء، وجود مساع لمعالجة حقل “القومية” في التعداد العام للسكان والمساكن 2020 بوقت مبكر في حال الإشارة إليها في المعلومات التي يجب ذكرها.

وقال كاظم في تصريح اوردته صحيفة “الصباح” الرسمية إن “الظروف الحالية هي الافضل لاجراء التعداد العام للسكان والمساكن”، معرباً عن امله بـ”حصول اتفاق على اجراء هذه العملية، التي ستستخدم فيها احدث التقنيات للاطمئنان اكثر على نتائجها”.

واضاف كاظم ان “الشعار الذي سيرفع للبدء بهذه العملية هو “التعداد تنمية” لاغراض صنع السياسات والتخطيط والادارة والبحوث والدراسات التجارية والصناعية والعمالة، والحصول على بيانات حديثة شمولية عالية الدقة عن جميع الافراد في لحظة زمنية محددة وعن الخصائص المختلفة للمباني والمساكن والاسر في العراق”.

واوضح، أن “التعداد يعد حجر الزاوية في قياس التغيير مع مرور الزمن، ولرسم الخطط التنموية وتقويم نتائجها من اجل تعافي البلد ووضع الخطط الصحيحة لاعادة اعماره والنهوض به، واستبعاد اي اغراض اخرى يمكن ان تشوه الهدف الذي نحاول ان نصل اليه في هذه العملية”.

وكان حقل القومية في ورقة التعداد الذي كان من المقرر اجراؤه عام 2010، قد تسبب بأزمة سياسية ادت الى الغاءه، بعد مطالبة التحالف الكردستاني بتضمين استمارة التعداد حقلاً للقومية، بينما رفض العرب في محافظتي كركوك ونينوى ادراج هذا الحقل.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *