لجنة افتاء كردستان تعتبر المتوفين من كورونا شهداء

قررت اللجنة العليا للافتاء في اقليم كردستان، اليوم الثلاثاء، تقليل فترة صلاة الجمعة وارشاد المواطنين حول الوقاية من فايروس كورونا.

وقال عبدالله ويسي رئيس اتحاد علماء الدين الاسلامي في اقليم كردستان خلال مؤتمر صحفي ان اللجنة العليا للافتاء في الاقليم اتخذت بعض القرارات حفاظا على ارواح المواطنين وللوقاية من فايروس كورونا.

واضاف، ان اللجنة قررت التزام المواطنين بالتعليمات الصحية للوقاية من فايروس كورونا كواجب شرعي وديني، وايقاف مراسيم صلاة الجمعة وصلاة الجماعة في المناطق التي ينتشر فيها المرض.

واوضح ، قررنا ايقاف جميع المراسيم الدينية ومراسيم العزاء والاحتفالات الدينية الاخرى في جميع مناطق اقليم كردستان، واعتبار المتوفين جراء فايروس كورونا كشهداء وفقا لاحكام الشريعة الاسلامية.

وقال ، كما دعت اللجنة العليا للافتاء جميع الذين يشعرون بظهور اية اعراض مرضية عليهم الى عدم المشاركة في صلاة الجمعة وصلاة الجماعة.

واضاف ، كما قررنا ايقاف الدروس الدينية في جميع المدارس الدينية والفقهية والتعليمية الدينية الاخرى اسوة بالمدراس والمعاهد والجامعات، وندعو المواطنين الى عدم زيارة المرضى في البيوت او المستشفيات.

وتابع ، على جميع الذين عادوا الى اقليم كوردستان من الدول التي ينتشر فيها فايروس كورونا بزيارة الفرق الطبية كواجب شرعي وديني، وقررنا تحريم زيارة الاشخاص الاخرين من قبل كل من تظهر عليه اعراض الاصابة بفايروس كورونا.

واردف قائلا، كما قررنا توجيه علماء الدين وخطباء الجمعة في جميع مناطق اقليم كردستان بتقليل فترة صلاة الجمعة والحفاظ على نظافة المساجد وتوعية المواطنين حول مخاطر فايروس كورونا.

واشار رئيس اتحاد علماء الدين الاسلامي الى ان جميع هذه الاجراءات هي مؤقتة وستستمر لحين زوال خطر فايروس كورونا على المواطنين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *