البرلمان العراقي يحدد الأربعاء المقبل موعدا للتصويت على قانون اﻷمن الغذائي

سيل نيوز/ بغداد

ضرب مجلس النواب العراقي الاربعاء المقبل موعدا للتصويت على قانون مثير للجدل.

وبحسب جدول الأعمال الذي اعتاد البرلمان اصداره قبل عقد اي جلسة، أن جلسته المقبل ستعقد يوم الأربعاء المقبل، وتضمن فقرة واحدة وهي التصويت على قانون الأمن الغذائي.

وكشف مصدر في مجلس النواب، في وقت سابق من اليوم الاثنين، عن تصويت اللجنة المالية النيابية على مقترح قانون الأمن الغذائي وارساله الى مجلس النواب، فيما رجح المصدر التصويت عليه يوم الأربعاء المقبل.

وأبلغ المصدر وكالة سيل نيوز إن “اللجنة المالية النيابية صوتت على مقترح قانون الأمن الغذائي بالمجمل داخل اللجنة وأرسلته الى رئاسة مجلس النواب لتحديد جلسة للتصويت عليه”.

وأضاف المصدر أن “على الأغلب ستعقد جلسة برلمانية يوم الأربعاء المقبل للتصويت على القانون”.

وكانت اللجنة قد قدمت يوم الأربعاء 18 شهر أيار 2022، هذا المقترح رئاسة مجلس النواب العراقي بديلا للمشروع الذي تقدمت به حكومة تصريف الأعمال الحالية برئاسة مصطفى الكاظمي.

واثار قانون الدعم الطارئ للأمن الغذائي جدلاً بين النواب والكتل السياسية والمهتمين بالشأن السياسي ما بين مؤيد ومعارض، قبل أن تقوم المحكمة الاتحادية العليا بنقض القانون وإبطاله لكون الحكومة الحالية حكومة لتصريف الأعمال اليومية وليس من صلاحياتها تشريع القوانين أو اقتراحها او ارسالها الى مجلس النواب.

وقررت المحكمة الاتحادية العليا (اعلى سلطة قضائية في العراق)، يوم الاحد، 15 أيار 2022، إلغاء مشروع قانون الدعم الطارئ للامن الغذائي والتنمية بناء على دعوى اقامها النائب باسم خشان، فيما بينت أن حكومة الكاظمي هي تصريف أعمال ولا يحق لها ارسال مشاريع القوانين وعقد القروض أو التعيين في المناصب العليا للدولة والاعفاء منها أو إعادة هيكلة الوزارات والدوائر.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *