نائبة تنتقد تدخل الحشد الشعبي في تغيير رئيس جامعة كركوك

سيل نيوز / بغداد : انتقدت النائبة عن اللجنة القانونية، بهار محمود ، “تدخل الحشد الشعبي في تنفيذ قرار لوزير التعليم العالي قصي السهيل بتغيير رئيس جامعة كركوك”.
وأكدت في بيان تلقت سيل نيوز نسخة منه ، أن “هذا التدخل مخالفة صريحة لاحكام المادة 9 من الدستور التي تمنع تدخل القوات المسلحة في الامور السياسية خاصة الحكومية والمدنية”، داعية رئيس الجمهورية باعتباره حامي للدستور ورئيس الوزراء باعتباره القائد العام للقوات المسلحة إلى “التدخل السريع في هذا الامر ومنع اي تدخل من قبل الجيش في القرارات الحكومية والادارية”.
واضافت ، أن “الجميع يعلم ان الحشد الشعبي جزء من الجيش العراقي وفق القانون الذي صدر من قبل مجلس النواب في الدورة السابقة لذلك فان تدخله في منع تنفيذ قرار وزاري يعد جريمة صريحة”.
وتابعت، أن “الحشد انشئ في ظروف استثائية لمواجهة خطر داعش وبانتهاء هذا الظرف تنتهي الحاجة لهذه القوة ويجب العودة الى الظرف العادي، ناهيك ان المادة 9 من الدستور اشترطت ان يتكون الجيش العراقي من مكونات الشعب بما يراعي توازنها اي ان يكون لكل مكون نسبة من الجيش تساوي نسبتها من الشعب والمعلوم ان 90 بالمئة من منتسبي الحشد من مكون معين وذلك يخل بالتوازن المطلوب في المحافظة . انتهى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *