برئاسة بارزاني وحضور قوباد طالباني مجلس وزراء الاقليم يعقد جلسته

نقلا عن موقع زاكروس
يعقد مجلس وزراء إقليم كردستان، اليوم الأحد (14 أيار 2023)، جلسة هي الأولى منذ إعلان فريق الاتحاد الوطني الكوردستاني الوزاري عودته للمشاركة في اجتماعات الحكومة، لمناقشة عدة ملفات ومنها استئناف تصدير نفط الإقليم.

وأفادت دائرة الإعلام والمعلومات في بيان بأن مجلس وزراء إقليم كردستان يعقد اليوم جلسته الاعتيادية برئاسة رئيس الوزراء مسرور بارزاني وحضور نائب رئيس الوزراء قوباد طالباني.

ويتضمن جدول أعمال الجلسة عدة محاور، أولها، استعراض آخر مستجدات استئناف تصدير نفط إقليم كوردستان، في إطار الاتفاق المبرم بين حكومة الإقليم والحكومة الاتحادية.

وورد في المحور الثاني، مناقشة ملف التنظيم المالي العام في إقليم كوردستان.

فيما كان استعراض تقرير وزارة الداخلية للتقييم الوطني الصادر من قبل الحكومة الاتحادية بشأن مخاطر غسل الأموال وتمويل الإرهاب في العراق المحور الثالث للجلسة.

يأتي ذلك بعدما أعلن مساء أمس رسمياً عن عودة الفريق الوزاري للاتحاد الوطني الكوردستاني برئاسة قوباد طالباني للمشاركة في جلسات مجلس وزراء إقليم كوردستان، بعد مقاطعة استمرت أكثر من ستة أشهر إثر خلافات سياسية.

وفي 8 أيار الجاري، استقبل رئيس حكومة إقليم كوردستان مسرور بارزاني، نائب رئيس الحكومة قوباد طالباني، “وفي أجواء إيجابية، جرت مناقشة المشاكل المالية والإدارية التي تواجه حكومة إقليم كوردستان، وتم الاتفاق على حل جميع المشاكل من خلال الحوار والتعاون بين جميع الكتل الوزارية ضمن التشكيلة الحكومية”، كما شهد الاجتماع، تسليط الضوء على آخر مستجدات الوضع السياسي في الإقليم والمنطقة، “مع التأكيد على حماية التضامن والتآزر والوحدة الداخلية، حفاظاً على المصالح الوطنية والحقوق الدستورية لمواطني إقليم كوردستان”، بحسب بيان صادر عن الحكومة.

وكان الرئيس مسعود بارزاني قد أطلق مبادرة وطنية بدعوة جميع الأطراف السياسية الكوردستانية إلى التحاور والاجتماع قبل 18 أيار الجاري، وذلك خلال افتتاح صرح بارزاني التذكاري “متحف البارزاني” في بارزان يوم الخميس الماضي، وتأكيده ضرورة إجراء انتخابات برلمان كوردستان في موعدها المحدد.