بعد تقرير للصليب الاحمر الامم المتحدة تطالب بتحديد مصير المفقودين واماكنهم

سيل نيوز / بفداد

طالب الأمم المتحدة الحكومة العراقية إلى التحقيق في جميع حالات الاختفاء القسري وتحديد مصير المفقودين وأماكن وجودهم وإعادة المحتجزين إلى عائلاتهم وتحديد المسؤولين عن عمليات الاختطاف والقتل ومحاكمتهم  فيما رحبت بمشروع القانون الخاص بحالات الاختفاء القسري المعروض حالياً على البرلمان العراقي.

أليس وولبول نائبة الممثل الخاص للأمم المتحدة في العراق  وقالت  خلال كلمة أمام تجمع للاحتفال باليوم الدولي لضحايا الاختفاء القسري في بغداد مساء امس، إن هذا الحدث  الذي يقام تحت رعاية رئيس الوزراء عادل عبد المهدي وتنظمه لجنة الصليب الأحمر الدولية لاثارة قضية الكثير من الأشخاص الذين اختفوا في العراق خلال عقود من الصراع المسلح والذين لا يزال مصيرهم ومكانهم مجهولاً.

واضافت ان “البحث عن أولئك الذين اختفوا هو البحث عن الحقيقة وبالنسبة للعديد من العائلات التي فقدت أحباءها ويُفترض أنهم قُتلوا فإن الحقيقة هي المكافأة الوحيدة التي يمكننا تقديمها لهم”.

وأشارت إلى أن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة اعتمد مؤخراً أول قرار له على الإطلاق بشأن الأشخاص الذين أبلغ عن فقدهم أثناء النزاع المسلح حيث يدعو هذا القرار المرقم 2474 أطراف النزاع المسلح بنشاط إلى البحث عن المفقودين والحفاظ على التواصل مع أسر المفقودين وانتشال الموتى، وتسجيل وخريطة مواقع الدفن وتسجيل وإخطار عائلات المحتجزين.

ورحبت المسؤولة الأممية بمشروع القانون الخاص بحالات الاختفاء القسري المعروض حالياً على البرلمان العراقي ودعت الحكومة إلى التحقيق في جميع حالات الاختفاء وتحديد مصير المفقودين وأماكن وجودهم وإعادة المحتجزين إلى عائلاتهم وتحديد المسؤولين عن عمليات الاختطاف والقتل ومحاكمتهم.

وفي 21 من الشهر الحالي، هدد نواب المحافظات العراقية المحررة من سيطرة تنظيم داعش بتدويل قضية المختطفين والمغيبين قسرا والجثثِ مجهولةِ الهوية وحملوا حكومة عبد المهدي مسؤولية تجاهل هذا الملف  مشيرين إلى أنّ ملف النازحين والمهجرين ما زال مفتوحا يشكو من بطء الاجراءات وفقدانها داعين القضاء إلى التدخل واخذ دوره القانوني بعيدا عن الأجندات السياسية.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *