الصليب الاحمر: العراق داخل أكبر الازمات المتعلقة بالأشخاص المفقودين في العالم

سيل نيوز / بغداد

كشفت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، الجمعة، عن أن العراق لديه واحدة من أكبر الازمات المتعلقة بالأشخاص المفقودين في العالم، وذلك بسبب النزاعات وأعمال العنف المستمرة منذ عقود، مشيرة إلى أن كل أسرة عراقية تتأثر بتلك الأزمة أو تعرف احد المفقودين.

 وقالت كاترينا ريتز، رئيسة وفد العراق للجنة الدولية للصليب الأحمر، بحسب تقرير نشرته اللجنة، ان ‘العراق واحد من البلدان التي تضمّ أكبر عددٍ من المفقودين. فكلّ أسرة في العراق عمليًّا إمّا لديها مفقود أو تعرف أُسَرًا فُقِد ذووها، وأثر هذا إنّما هو مدمّر على العوائل التي غالبًا ما تعيش في ضياع من دون أجوبة ملموسة.

كما يتوجّب عليها أن تهتمّ بنفسها باحتياجاتها الاقتصاديّة والاداريّة والقانونيّة والنفسيّة الناتجة مباشرةً عن اختفاء أحد أفرادها.

واضافت، انه “لكلّ مفقود قصّة وراء اختفائه. غير أنّ التبعات على مَن بقي من أسرته واحدة”، كما قالت السيّدة كاتارينا ريتز.”رأينا في اللجنة الدوليّة للصليب الأحمر في مرّات لا تحصى وبشكل مباشر الآثار المحزنة لفقدان أب أو أمّ أو طفل؛ وكيف تكافح الأمّهات لتعلن أطفالهنّ؛ وكيف لا تكفّ الأسَر عن سعيها بلا كلل للحصول على معلومات.” وكانت اللجنة الدوليّة للصليب الأحمر قد أطلقت، في 21 آب، مع مجموعة واسعة من الشركاء، حملة توعية عامّة حولَ ‘المفقودين’ على المستوى الوطنيّ، استمّرت 10 أيّام حتى اليوم العالميّ للمفقودين. وقد اعتمدت هذه الحملة على شريحة واسعة من القنوات الاعلاميّة، كمحطّات التلفزة والراديو، ووسائل التواصل الاجتماعيّ، والدورات التعريفيّة، والرسائل النصّية القصيرة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *