سياسي كردي ينصح قادة الاحزاب الكردستانية :لا سبيل للكرد غير بغداد

سيل نيوز/ بغداد

رأى السياسي الكردي “محمود عثمان ” ،  أن الكرد “لا خيار لهم” في المرحلة المقبلة سوى تعزيز العلاقات مع بغداد بعد تعرضهم لـ “الخذلان” على حد وصفه  من قبل الولايات المتحدة، محذرا اياهم  من الاعتماد “الخاسر” عليها مجدداً.
وقال عثمان في تصريح صحفي ، إن “المجتمع الدولي وعلى رأسهم أميركا خذلوا الكرد في موضوع الاستفتاء الذي جرى في  أيلول 2017، إذ رفضوه وتعاونوا على إفشاله، سواء الدول الإقليمية أو الكبرى”.
مشيرا الى ، أن “الكرد  لها الحق في تقرير مصيرهم ، لكن الظروف غير مهيأة لذلك”، مشيراً إلى أن “الولايات المتحدة دائما ما تخذل الشعوب، وأي شعب يعتمد عليها يخسر لأنها تبحث عن مصلحتها فقط، وخاصة في عهد رئيسها الحالي دونالد ترامب الباحث عن المال”. وحث محمود عثمان، الأحزاب السياسية في إقليم كردستان على “إقامة علاقات ممتازة مع بغداد ومحاولة حل المشاكل العالقة معها، والتركيز عليها، خاصة وأنها تتجاوب، في الوقت الحاضر، مع المطالب الكردية”، مؤكداً على أن “الأجواء مناسبة لكي يتخذ الكرد هذا المسار”.
وحلت أمس الاربعاء الذكرى الثانية لإستفتاء إقليم كردستان على الانفصال من العراق في 25 أيلول 2017، والذي قُوبل بمعارضة شديدة من قبل بغداد ورفض دولي وإقليمي واسع، وقد ردت الحكومة الاتحادية حينها برئاسة حيدر العبادي عليه بأن فرضت سيطرتها على كافة المناطق المتنازع عليها بين المركز والإقليم، ودفعت القوات الكردية إلى ما خلف الخط الأزرق، حدود الإقليم قبل 2003. ومع تسلم عادل عبد المهدي منصب رئاسة الوزراء في تشرين الأول الماضي، تحسنت علاقة بغداد وأربيل وتبادل الطرفان إرسال وفود رفيعة المستوى إلى الجانبين للتفاهم حول حل المشاكل العالقة بينهما.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *