مفوضية حقوق الانسان تؤشر نسبة اكتظاظ عالية في مواقف السجون العراقية

سيل نيوز/بغداد : كشفت مفوضية حقوق الانسان ، ان السجون ومواقف الاحتجاز في نينوى غير مؤهلة وفق المقاييس النظامية ، كونها عبارة عن ابنية حكومية تم تأهيلها بعد تحرير محافظة نينوى وتقع وسط احياء سكنية مما يؤشر وجود خروقات وانتهاكات جسيمة في ملفات حقوق الانسان وتعاني الاكتظاظ نتيجة اعداد المحكومين الذين لم يسفروا الى السجون المؤهلة في باقي المحافظات مما يعيق انسيابية عمل الاجهزة الامنية والقضائية فيها وخصوصا بعد تدمير سجن بادوش المركزي بالكامل في محافظة نينوى .

جاء ذلك في بيان للمفوض ثامر الشمري اعرب فيه عن قلقه ازاء ارتفاع نسبة المحكومين والمودعين الملحوظ دون وجود اجراءات حاسمة وفق معايير حقوق الانسان ، مطالبا  الحكومة المركزية ووزارة الدفاع والداخلية بالاسراع لأخذ التدابير الاحترازية والاجراءات الحاسمة حيال تلك الظاهرة .

كما دعا الشمري وزارة الدفاع بالاخذ بعين الاعتبار مناشدة مسؤولي مراكز الاحتجاز في محافظة نينوى المقدمة لمفوضية حقوق الانسان لمقترح تأهيل (القلاع ) في منطقة (بازوايا) لتكون سجن مركزي بديل عن سجن بادوش والتي تمتاز بموقع جغرافي ومساحة شاسعة تجنبا لوقوع اي خروقات امنية او كوارث انسانية أخرى . انتهى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *