بارزاني : اناشد القوى العراقية والكردستانية استقاء الدروس من هذا التاريخ والاستفادة من اخطاء الماضي

اصدر نجيرفان بارزاني رئيس اقليم كردستان بيانا حول ذكرى اتفاقية 11 آذار جاء فيه :

نستذكر البوم بفخر الذكرى الثالثة والخمسين لاتفاقية 11 آذار 1970، بين ثورة أيلول بقيادةالبارزاني الخالد والحكومة العراقية. فتحية لأرواح شهداء كردستان كافة والأبطال الذين شاركوافي ثورة أيلول المجيدة.

كانت اتفاقية 11 آذار، في ظل الظروف والمعادلات الصعبة والمعقدة الإقليمية والدولية السائدةحينها، نصراً كبيراً وأهم وثيقة رسمية معترف بها عرّفت العالم بقسم من حقوق شعب كردستانوعدالة قضيته. وأصبحت أساساً رئيساً لمكاسب شعب كردستان التي تحققت فيما بعد منالانتفاضة وصولاً إلى تشكيل البرلمان والحكومة والفدرالية.

كانت اتفاقية 11 آذار حلاً نموذجياً بمقدوره أن يمضي بالعراق وكامل شعبه نحو مستقبل أكثرازدهاراً ويجعل منه واحداً من الدول المتقدمة في المنطقة والعالم. لكن تراجع السلطة العراقيةولجوئها إلى منطق القوة بدلاً عن قوة المنطق، لم يجلب على العراق غير الحروب والمآسيوالتخلف وهدر ثروات البلد. وحتى الآن لا يزال العراق يدفع ثمن تلك الغلطة.

في هذه الذكرى، أناشد القوى والأطراف العراقية والكردستانية كافة إلى استقاء الدروس والعبر منهذا التاريخ والاستفادة من أخطاء الماضي. ولنستغل الثراء في القدرات المادية والبشرية للعراق فيتحقيق التقدم للبلد والرفاهية للمواطنين. ولنعمل معاً ونحافظ على حقوق المكونات كافة وعلىالنظام الاتحادي وسيادة وأمان واستقرار البلد. ولنعمل جميعنا معاً بتسامح وتعايش ووحدةالصف والتلاحم لبناء بلد عامر مزدهر وقوي ولمستقبل أفضل.

المجد لذكرى اتفاقية 11 آذار 1970

تحية لأرواح الشهداء