مجلس الوزراء يكشف تفاصيل مشروع الأبنية المدرسية النموذجية وتوزيعها على المحافظات

سيل نيوز|بغداد

كشف الأمانة العامة لمجلس الوزراء، اليوم الثلاثاء، تفاصيل مشروع الأبنية المدرسية وأعدادهها وآلية توزيعها على المحافظات.

وقال المتحدث باسم الامانة العامة لمجلس الوزراء حيدر مجيد في حديث صحفي ، إن “مشروع الابنية المدرسية النموذجية المدرج ضمن الاتفاق الاطار العراقي الصيني وحددت اللجنة العليا ثمانية آلاف مدرسة في عموم المحافظات”، مبيناً أن “المرحلة الاولى؛ تم توقيع العقد مع شركتي (باور تشاينا)، و(سينوتك) الصينيتين، ومجموع العقد للمرحلة الاولى الف مدرسة، والمرحلة الثانية سيتضمن ثلاثة آلاف و من ثم المرحلة الثالثة اربعة آلاف”.

وأضاف مجيد أن “المباشرة بالمرحلة الاولى تمت الآن من قبل الشركتين والعمل يسير على وتيرة عالية وبحسب ما مخطط له، ومدة الانجاز هي سنة ونصف الى سنتين”، موضحاً ان “هذا المشروع هو حيوي ومهم جدا واستراتيجي وسيدعم البنى التحتية لوزارة التربية ويسهم في زيادة اعداد الابنية المدرسية وكذلك دعم القطاع التربوي”.

وبين أن “العراق بحاجة الى كثير من الابنية المدرسية وهنالك حاجة لهذه الابنية، واللجنة العليا وضعت في عين اهتمامها هذا الملف الحيوي والمهم، والشركات الآن تعمل على وفق ما مخطط له بموجب العقد”.

ولفت إلى أن “الادارة التنفيذية في الامانة العامة لمجلس الوزراء تواصل باستمرار متابعة نسب الانجاز وهنالك زيارات ميدانية مفاجئة وطبيعية لإيصال نسب الانجاز الى مقر الامانة العامة وبإشراف مباشر من قبل  الامين العام على هذا المشروع”.

وتابع أنه “تم توزيع الابنية المدرسية على المحافظات بحسب ثلاثة معايير اعتمدتها اللجنة العليا، والمعيار الاول هو النسبة السكانية لكل محافظة ومدينة والثاني هو عدد الابنية وعدد المدارس الطينية والكارفانية والثالث هو المدارس التي تحتوي على دوام مزدوج وثلاثي”.

وأوضح أن “التصاميم وضعها المركز الوطني للاستشارات الهندسية في وزارة الاعمار والاسكان وكان هنالك ١١ تصميماً واللجنة العليا صادقت على ٤ من هذه التصاميم”، مؤكداً أن “التصاميم نموذجية ولأول مرة سيشهد العراق هكذا تصاميم، حيث تحتوي المدرسة على ٥ قاعات اضافية وقاعة للاجتماعات من ضمنها قاعة للمختبرات وقاعة للدراسة الالكترونية ومساحات خضراء اضافة الى ان ساحات المدارس ستكون ضعف المدارس المبنية ما بين ٢٥٠٠ الى ٣ الالف متر واطلق عليه مدارس نموذجية لأنها نموذجية من ناحية كل شيء من التصاميم والبناء والانجاز”.

وبين أن “عدد المدارس جاء على النحو التالي، بغداد (144) مدرسة، كربلاء المقدسة (44)، ذي قار (106)، النجف الأشرف (40) البصرة (86) ميسان (52) واسط (48) المثنى (53) الديوانية (61) بابل (45) الأنبار (51) ديالى (56) صلاح الدين (78) كركوك (44) نينوى (92)”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *