مازن الفيلي: على الحكومة تعظيم الايرادات وتحريك السوق وتقليل الاستيراد

من المهم ان تفكر الحكومة جديًا باعتماد أنشطة اقتصادية تسهم في تعظيم الإيرادات وامتصاص البطالة وتحريك السوق وتقليل مبالغ الاستيراد وكل تلك المنافع يمكن ان تتحقق من خلال تنشيط القطاع الخاص ودعمه بوسائل متعددة .
ونقترح مجموعة خطوات لتحقيق هذا الهدف المهم :

1. دعم المشاريع المتوسطة والصغيرة الإنتاجية بقروض مع مراعاة شمول اصحاب التجربة والمهارة بالشراكة مع اصحاب الشهادات العليا في التخصصات المرتبطة بالموضوع .علما ان مؤشرات استهلاك السوق العراقية وفق مختصين تستهلك قرابة ثلاثة مليارات دولار سنويا من المواد التي يسهل تصنيعها في العراق .
2. دعم المشاريع الزراعية والصناعية والثروة الحيوانية وصناعتها الغذائية بتشديد الإجراءات وضبط المنافذ الحدودية وتفعيل العمل بجهاز التقييس والسيطرة النوعية .
3. توحيد التعرفة الكمركية في جميع المنافذ ومضاعفة الرسوم على المستورد المماثل للمنتوج المحلي .
4. تقييد الاستيراد باجازة محددة النشاط ولخصوص المواد التي يتعذر تصنيعها محليًا .
5. مراقبة نشاط مزاد العملة ليتقيد في بيعه للعملة الصعبة مع الإجراءات أعلاه ، وتتوفر نتيجة ذلك مبالغ كبيرة كان يستحوذ على ربحها مصارف طفيلية لا تمارس اي نشاط اقتصادي تنموي ويمكن توجيه تلك المبالغ المستردة في دعم المشاريع الصناعية والزراعية الإنتاجية .
6-الغاء قرار مجلس الوزراء رقم (٤٣٥) لسنة ٢٠١٨ والخاص بدخول السيارات المتضرره والعمل بقرار مجلس الوزراء ١٤٥ لسنة ٢٠١٦ والذي سيوفر فرص عمل لعدد كبير من اصحاب المهن الخاصه بصيانة السيارات ويقلل من خروج العمله الصعبه الى خارج البلاد.
٧- الزام الوزارات ودوائر الدولة كافة على شراء المنتجات المصنعة محليا ومطابقتها للمواصفات القياسية.
٨- معالجة موضوع العمالة الاجنبية في العراق فمن غير المعقول ان يعاني الشباب العراقي من انعدام فرص العمل في حين تتوافد مئات الالاف من العمالة الاجنبية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *