مظهر صالح: الموازنة التكميلية تتعثّر.. والعراق أقل دول العالم تحصيلا للضرائب

مع دخول السنة المالية ربعها الأخير، واقتراب الدورة البرلمانية من التوقف بسبب الانتخابات التشريعية في العاشر من شهر تشرين الأول، يصبح من الصعب إنتاج موازنة تكميلية، وفق مستشار رئيس مجلس الوزراء للشؤون المالية مظهر محمد صالح، الاحد 5 ايلول 2021.

وقال صالح : إن الطعن الحكومي ببعض فقرات قانون الموازنة العامة الاتحادية للسنة المالية 2021، ما زال أمام المحكمة الاتحادية حتى هذه اللحظة.

وقال صالح ان حكومة الكاظمي تعمل حالياً على إعداد مشروع قانون جديد للضرائب ليكون أكثر عدالة ويحدِّد المشمولين به.

وقال المستشار الاقتصادي لرئيس الوزراء إن الضرائب مورد مهم للدولة، والعراق أقل بلدان العالم في تحصيل الضرائب، وهي تصل ما بين 2-1 %.

ودعا صالح إلى ضرورة أن تكون هناك عدالة ضريبية، كونها أمراً مهماً.
واستطرد أن الحكومة في ضوء تشريع قانون جديد للضرائب على المستوى الفني، وإذا ما أكمل سوف يذهب القانون إلى مجلس شورى الدولة ثم يرفع إلى مجلس الوزراء ليصادق عليه وبعدها يذهب إلى البرلمان.

واشار إلى أن الملف يحتاج إلى وقت لاسيما مع ظروف الانتخابات وعدم وجود وقت للبرلمان الحالي.
وتابع أنّ الضريبة يجب ألا تكون متعسفة وإنما مساهمة بسيطة تشجع الناس على الدفع وليس التهرب منها، كما يجب أن تكون معقولة ومساحتها واسعة، كما يجب أن تكون هناك إعفاءات لاسيما لشريحة الفقراء أي يجب أن تكون عادلة.
واستأنف القول أنه لابد من تبسيط الإجراءات الضريبية وشمولها بمساحات واسعة، إذ إنَّ المكلف بالضريبة يعدها واجبا وطنيا وليس عبئا اجتماعيا.

وختم حديثه بالقول أن ثقافة الضرائب في العراق غير صحيحة، والمفترض أن تذهب الضرائب لسد حاجات داخل المجتمع، لذلك يجب توفر عدالة ضريبية ويجب أن تؤخذ من منابع مشمولة بها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *