الاثنين المقبل .. نجيرفان البارزاني يؤدي اليمين الدستورية

سيل نيوز / اربيل / من المؤمل ان يشهد الاثنين المقبل مراسم اداء اليمين الدستورية لرئيس اقليم كردستان المنتخب نيجرفان بارزاني، وسط ترجيحات من ان قوى سياسية في الاقليم سوف تقاطع الجلسة.
وقالت مصادر سياسية في اربيل والسليمانية ان الجلسة من المتوقع ان تشهد مقاطعة  الاتحاد الوطني الكردستاني، ثاني أكبر الأحزاب الكردية، والذي احتج على آلية انتخاب السيد البارزاني في جلسة  عقدت نهاية الشهر الماضي، وشهدت انسحاب عدة كتل برلمانية كردية كان الاتحاد من بينها”.

وقالت مصادر في حزب الاتحاد ، بأن “قرار الحزب حتى الآن هو عدم حضور جلسة تأدية بارزاني اليمين الدستورية، إلا في حال تغير شيء من قبيل تقديم الحزب الديمقراطي ما يضمن تنفيذه اتفاقات سابقة، أبرزها ملف محافظ كركوك والمناصب الوزارية التي جرى التوافق عليها بحكومة الإقليم وتراجع عنها حزب بارزاني”.
واضافت المصادر الى “وجود إصرار من الحزب على نيل منصب محافظ كركوك”، لافتاً إلى أن “قوى سياسية أخرى تشارك الموقف ذاته، وهو مقاطعة جلسة تأدية اليمين الدستورية للبارزاني رئيساً للإقليم”.
وكان البارزاني، وهو رئيس حكومة الإقليم الحالية،  قد حصل في جلسة 28 مايس ايار الماضي على 68 صوتاً من مجموع عدد الحضور في الجلسة الذين بلغ عددهم 84 نائباً فقط، وبذلك حصل على ثقة البرلمان بعد تجاوزه عتبة النصف زائداً واحداً، من مجموع أعضاء البرلمان البالغ عددهم 111 عضواً. انتهى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *