نجيرفان بارزاني يزور القنصلية الايرانية لتقديم العزاء بشهداء حادثة مدينة كرمان


شارك نيجيرفان بارزاني رئيس إقليم كردستان، ظهر اليوم (الاثنين، 8 كانون الثاني 2024) في مجلس عزاء أقامته القنصلية العامة لجمهورية إيران الإسلامية بأربيل حداداً على الضحايا الذين استشهدوا يوم الثالث من الشهر الجاري نتيجة عملية إرهابية لداعش في مدينة كرمان الإيرانية.
وفي لقاء مع القنصل العام الإيراني، وإلى جانب نقل تعازي ومواساة شعب إقليم كوردستان ومشاطرته الأحزان مع قيادة وحكومة وشعب إيران الصديقة، سجل الرئيس نيجيرفان بارزاني رسالة تعزية في سجل التعازي بالقنصلية.
أشار من خلالها إلى أن العراق وإقليم كردستان، كضحايا للإرهاب، يدركان جيداً ويشعران بأحزان وآلام عوائل وذوي الضحايا، وعبر فخامته عن التعاطف معهم راجياً الشفاء العاجل للجرحى.
ووصف بارزاني الهجوم المذكور على أنه دليل يثبت الخطر الحقيقي الذي يمثله الإرهاب، وكتب: “لهذا فإننا بحاجة إلى استمرار التعاون المشترك في المنطقة والعالم من أجل القضاء نهائياً على داعش الذي هو العدو المشترك لنا ولجمهورية إيران الإسلامية وللعالم”.
وعبر ، أيضاً عن الشكر والتقدير لإيران التي ساعدت العراق وإقليم كوردستان في مواجهة داعش. من جانبه، عبر السيد القنصل العام لجمهورية إيران الإسلامية عن الشكر والامتنان لزيارة الرئيس نيجيرفان بارزاني ومشاركته إياهم أحزانهم ومجلس عزائهم.
وبعد الزيارة، تحدث بارزاني، في تصريح صحفي أدلى به للقنوات الإعلامية، عن الغرض من زيارته وعن الأوضاع الأمنية للمنطقة.
وبدأ فخامته بالقول: “جئنا اليوم إلى القنصلية العامة لجمهورية إيران الإسلامية للتعبير عن تعاطف إقليم كوردستان ورئاسة إقليم كردستان مع ضحايا العمل الإرهابي الذي نفذ في كرمان والذي تسبب في استشهاد العشرات من الأبرياء في تلك المدينة. جئنا نقدم تعازينا لجمهورية إيران الإسلامية ولشعب إيران بصورة عامة والأحبة في كرمان بصورة خاصة. ولنعبر لهم عن تعاطفنا معهم في إقليم كردستان . إن داعش الإرهابي ظاهرة إقليمية وهو موجود في منطقتنا. أكدنا على وجوب استمرارنا في التعاون والعمل مع بعضنا البعض من أجل قطع دابر أولئك الإرهابيين. في نفس الوقت، نذكّر أنفسنا بأنه عندما جاء داعش في السنوات السابقة قدمت جمهورية إيران الإسلامية المساعدة للعراق وقدمت المساعدة لإقليم كردستان ، أكدنا على ذلك وشكرناهم على كل المساعدات التي قدموها للعراق ولإقليم كردستان”.
ولدى إجابته على سؤال عن العلاقات بين إقليم كردستان وجمهورية إيران الإسلامية، أعلن الرئيس نيجيرفان بارزاني أن “جمهورية إيران الإسلامية جارة مهمة لنا، ونحن في إقليم كردستات نريد دائماً أن نرتبط بعلاقات جيدة مع جمهورية إيران الإسلامية وأعتقد أن علاقة جمهورية إيران الإسلامية حالياً مع إقليم كردستان علاقة جيدة، ونأمل أن تتجه هذه العلاقة نحو الأحسن فالأحسن، لأننا جاران وبالنتيجة قدمت لنا جمهورية إيران الإسلامية المساعدة في المواقف التي احتجنا فيها للمساعدة. وسبق أن أكدنا في إقليم كردستان، ونجدد الآن التأكيد على أننا لن نكون بأي شكل من الأشكال مصدر تهديد لأي من جيراننا وبالأخص لجمهورية إيران الإسلامية”.