الصحة العالمية تحذر من انتشار فيروس كورونا في العراق وبعض الدول

سيل نيوز / بغداد

حذّرت منظمة الصحة العالمية، الأحد، من تعرّض العراق إلى ما وصفته بـ”الموجة الثانية”، لتفشي فيروس كورونا المستجد.
وقال ممثل المنظمة في العراق، أدهم إسماعيل، إن “هناك موجة ثانية من كوفيد 19 تجتاح دول العالم بسبب عـدم وجـود دواء او لقاح لهذا المرض وقد تستمر الموجات لحين ايجاد لـقـاح فـعـال”، مبينا ان “المـوجـة الثانية مـن الجائحة ابــتــدأت فـي عــدد مـن الـــدول المــجــاورة مـثـل ايــران والسعودية والكويت وتركيا”.
واضــاف اسماعيل أن “بعض المحافظات العراقية تسرعت بإعادة التبادل التجاري مع دول الجوار بسبب الازمة الاقتصادية مما ادى الى ارتفاع كبير فـي عـدد الاصـابـات بالفيروس”، داعـيـا الـى “تأجيل الـنـشـاط الـتـجـاري مـع الــدول الـتـي تـشـهـد المـوجـة الثانية للسيطرة على انتشار الفيروس أو وضع ضوابط صحية صارمة عليه”.
ودعا ممثل المنظمة العالمية في العراق الى  أن “حياة الناس مهمة ويجب تطبيق الحظر بشكل كامل وغلق الحدود مع الـدول التي تسجل اصابات كثيرة حتى نصل لاحتواء الفيروس”.
ولفت اسماعيل إلى أن “المنظمة قلقة جدا من تزايد ارقــام عــدد الاصــابــات المسجلة يـومـيـا فـي بـغـداد والمحافظات نتيجة عدم تطبيق اجـراءات السلامة والـوقـايـة بشكل صحيح والتشكيك بـعـدم وجـود هذا الوباء”، مشدداً على ضـرورة “التطبيق الصارم للحظر امنيا وصحيا ولـيـس امنيا فقط بمعنى الالتزام بالتعليمات الوقائية التي نشرتها المنظمة ووزارة الصحة في وسائل الاعـلام وعـزل المناطق الـتـي سجلت اصـابـات عالية بشكل كـامـل، وعـدم التهاون في تطبيق تلك الاجـراءات والحيلولة دون نقل المرض من منطقة الى اخرى”.
ونـــوه اسـمـاعـيـل بـــأن “زيـــادة عــدد الـفـحـوصـات خــلال الـفـتـرة المـاضـيـة اسـهـمـت فـي الـكـشـف عن الــعــشــرات مــن المـصـابـين الــذيــن لا تـظـهـر عليهم أعــراض المـرض أو المتخوفين مـن مراجعة المراكز الـصـحـيـة والمــســتــشــفــيــات، اضــافــة الـــى أن فـتـح الــعــديــد مــن المـخـتـبـرات فــي بــغــداد والمـحـافـظـات الـتـي بــدأت تـعـلـن ارقــامــا مـتـزايـدة مــن المـصـابـين بـسـبـب سـرعـة نـتـائـج الاخـتـبـار والمـسـح الـوبـائـي اليومي على المصابين بالفيروس، اسهم بارتفاع الارقـــــام”.
ولفــت الـــى ان “بــعــض المــواطــنــين الــذيــن مازالوا يشككون بوجود الوباء حتى الان وزيـادة التجمعات في الملاعب والمناسبات المختلفة وعدم تطبيق الـتـبـاعـد الاجـتـمـاعـي ادى الــى زيــادة عـدد الاصابات”. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *