الكهرباء تعلن فقدان ٧٠٠ ميكاواط نتيجة عمل تخريبي

سيل نيوز / بغداد

قال الناطق الرسمي لوزارة الكهرباء العراقية، أحمد العبادي، إن منظومة الكهرباء في البلاد فقدت بالأمس 700 ميجا واط؛ بعد استهداف خط أمين/شرق بغداد 400 كيلو فولت بعمل تخريبي أدى إلى خروجه من العمل.

وأضاف العبادي، خلال مقابلة تليفزيونية مع العراقية الفضائية، أن هناك هجمات ممنهجة لاستهداف خطوط نقل الطاقة الكهربائية، مشيرا إلى تفجير خط منصورية/ديالى يوم الاثنين.

ولفت العبادي، إلى توقف أغلب المشاريع الاستثمارية وتأهيل شبكات النقل والتوزيع؛ بسبب عدم تزويد الوزارة بأي منح أو قروض أو موازنات لمواكبة الطلب وسد الحاجة.

وتابع: “نعتذر للمواطنين عن قلة ساعات تجهيز الكهرباء في بعض المناطق والمحافظات، ارتفاع درجات الحرارة وزيادة الطلب على استهلاك الطاقة سبب من أسباب تراجع ساعات التجهيز، نتمنى من القراء أن يسمعوا بإنصاف وعدالة وليحكموا كيف للوزارة أن تعمل بلا موازنة واستهدافات للخطوط الناقلة للطاقة، ومع ذلك نعمل بالممكن وعليه”.

وأشار المتحدث باسم وزارة الكهرباء العراقية، إلى عدم اكتمال الصيانات الدورية والاضطرارية لعدد من الوحدات التوليدية؛ بسبب انعدام الموازنات والنفقات التشغيلية اللازمة لإدامة زخم عمل هذه الوحدات التوليدية والتي كان يفترض أن تكون جاهزة لإدخالها العمل في فصل الصيف.

أكد العبادي، أن وزارة الكهرباء لم تستلم حتى تاريخ 19 مايو/ أيار 2020 ديناراً واحداً لمواجهة الطلب وخدمة المواطنين في ظل تلكؤ دفع أجور الجباية في ظل تداعيات جائحة فيروس كورونا.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *