النزاهة تكشف اوراق استراتيجية جديدة لمكافحة الفساد

سيل نيوز/ بغداد

كشفت هيئة النزاهة العراقية، عن ستراتيجية جديدة لمكافحة الفساد، في إطار سعيها لتعزيز النزاهة والقضاء على الفساد المستشري في البلاد.
وبحسب وكالة الأنباء العراقية التي نقلت عن المركز الإعلامي للهيئة اليوم  فإن “الاستراتيجية الحاليَّة ليست لمُكافحة الفساد فقط، وإنَّما لتعزيز النزاهة ومُكافحة الفساد أيضاً، وإن الغرض الأساسي لهذه الستراتيجيَّة هو رفع مستوى النزاهة أولاً، ومن ثمَّ تحقيق انحسار ملموسٍ لظواهر الفساد”.
ويعاني العراق منذ أعوام من تفشي ظاهرة الفساد في مفاصل الدولة وخارجها، ما أدى إلى هدر مبالغ طائلة من المال العام وهروب رؤوس أموال كبيرة إلى خارج البلاد.
وتأتي أهمية الستراتيجية الجديدة “من كونها تمثل تلبيةً لمتطلبات اتفاقية الأمم المُتَّحدة لمُكافحة الفساد على المستوى الدولي، والتي صادق عليها العراق بموجب القانون (35 لسنة 2007) المادَّة (5) منه، وتطبيقاً للمناهج العلميَّة الوقائيَّة والأساليب العملية في مُكافحة الفساد بالمشاركة بين السلطات التشريعيَّة، والتنفيذيَّة والقضائيَّة، فضلاً عن الجهات الرقابيَّة، على اختلاف مستوياتها وبالتوازي مع الاتجاه الردعيِّ المُعتمد على الجانب التحقيقي”، وفقاً للمركز الإعلامي لهيئة النزاهة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *