العراق يضع خطة عسكرية لحماية أعمدة الطاقة الكهربائية

سيل نيوز/ بغداد

قال مسؤولون عراقيون إن البلاد وضعت خطة لمنع عناصر تنظيم داعش من الاستهداف المتكرر لأعمدة نقل الطاقة التي تقطع التيار الكهربائي في مختلف محافظات العراق.

وأفاد التلفزيون العراقي الرسمي، السبت، بأنه تم القبض على أربعة أشخاص ينتمون لتنظيم داعش في مناطق كركوك ونينوى وصلاح الدين ومحافظة الأنبار، في أعقاب الهجمات الأخيرة على شبكة الكهرباء في البلاد، بما في ذلك هجوم الجمعة الذي ترك أحياء عديدة من بغداد بدون ماء.

وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية اللواء سعد معن للتلفزيون العراقي إن القوات الأمنية حققت بعض النجاح في إحباط الهجمات الأخيرة. وقال إنه تم إحباط 23 محاولة لإتلاف أبراج الكهرباء في الأيام القليلة الماضية.

وغرد رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي الجمعة بقوله إن الإرهابيين الذين يقفون وراء الهجمات الأخيرة “لا يتمنون الخير للبلاد” و”يائسون أمام نجاح العراق في زيادة إنتاج الكهرباء”.

من جانبه، قال قائد الجيش العراقي اللواء تحسين خفاجي للصحافيين إنه تم وضع خطة لوقف المزيد من الهجمات على شبكة الكهرباء.

وقال إن القادة العسكريين سيتحملون مسؤولية تأمين خطوط الكهرباء والأبراج التي تنقل الطاقة، مشيرا إلى أنه سيتم التحقيق في أي فشل وسيتم محاسبة المسؤولين.

وقال الخفاجي إن جميع المهاجمين الذين تم القبض عليهم “لهم صلات بتنظيم داعش الإرهابي”، وأن قواته “تحاول معرفة من يعطيهم معلومات عن أبراج الكهرباء ومن يمولها”.

وقال المتحدث باسم وزارة الكهرباء أحمد موسى للصحافيين إنه يتم توسيع الجهود لوقف الإرهابيين.

وأشار إلى أن جهود الإضرار بشبكة الكهرباء لم تكن مشكلة جديدة، لكنها تحدث الآن في محطات فرعية داخل المدن، تستهدف مياه الشرب وتنقية المياه وتشغيل المستشفيات.

وأشار إلى أن هناك جهودا عسكرية واستخباراتية وأمنية تبذل لوقف المزيد من الهجمات.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *