هي الاقل منذ عام 2003

سيل نيوز/ بغداد

قالت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق اليوم الاثنين ان نسبة المشاركة الرسمية الاولية في الانتخابات النيابية المبكرة في البلاد بلغت 41 في المئة من مجموع المحطات المستلمة والبالغة 94 في المئة.

وذكرت المفوضية في بيان ان عدد الناخبين الذين ادلوا بأصواتهم في انتخابات يوم امس بلغ 007ر9 مليون ناخب وهو ما يشكل 41 في المئة من العدد الاجمالي للناخبين المسجلين والبالغ 116ر22 مليون ناخب.

ووفقا للبيان فان محافظة دهوك سجلت اعلى نسبة اقبال بواقع 54 في المئة تلتها محافظة صلاح الدين بنسبة 48 في المئة ثم كل من محافظات اربيل وديالى وبابل بواقع 46 في المئة لكل واحدة منها.

كما أعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، اليوم الاثنين، عن تطابق نتائج العد والفرز اليدوي في الاقتراع العام مع الإلكتروني.

وقالت المتحدثة باسم المفوضية جمانة الغلاي في تصريح صحفي، إن «تطابق نتائج العد والفرز اليدوي في الاقتراع العام مع الإلكتروني جاء بنسبة 100%»

وأضافت، أن “ذلك تم في جميع المحطات التي تم اختيارها بالقرعة اليدوية”.وأوضح ان اقل نسبة تصويت سجلت في بغداد الرصافة بواقع 31 في المئة وبغداد الكرخ بنسبة 34 في المئة والسليمانية بنسبة 37 في المئة.

اما محافظة البصرة فسجلت 40 في المئة وميسان 43 في المئة والقادسية 42 في المئة وذي قار 42 في المئة والنجف 41 في المئة والمثنى 44 في المئة وكربلاء 44 في المئة والانبار 43 في المئة وواسط 44 في المئة وكركوك 44 في المئة ونينوى 42 في المئة.

وأوضحت ان عدد الشكاوى للتصويت الخاص بلغ 16 شكوى فيما بلغ عدد الشكاوى للتصويت العام 58 شكوى.

ومن المقرر ان تعلن المفوضية في وقت لاحق اليوم نتائج التصويت للانتخابات النيابية المبكرة التي شهدتها البلاد يوم امس الاحد.

كانت نسب المشاركة ضعيفة في مراكز الاقتراع بمناطق مختلفة من البلاد، وأغلقت مراكز الاقتراع أبوابها في السادسة مساء (1500 بتوقيت غرينتش)، فيما يتوقع أن يتم الإعلان عن النتائج الأولية الإثنين.

بحسب وكالة رويترز تبدو نسب المشاركة في هذه الانتخابات هي الأقل  منذ 2003، وفقاً لإحصاءات مفوضية الانتخابات في مراكز الاقتراع.

كذلك تشير مفوضية الانتخابات إلى أن ما لا يقل عن 167 حزباً وأكثر من 3200 مرشح يتنافسون على مقاعد البرلمان وعددها 329.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *