تحالف عزم يصدر توضحيا حول مقاطعة جلسة البرلمان

سيل نيوز/ بغداد

أصدر تحالف عزم، اليوم الأحد، بيانا يوضح فيه اسباب مقاطعته جلسة انتخاب رئيس الجمهورية.

وقال التحالف في بيان تلقته “سيل نيوز “يؤكد تحالف عزم دعمه لكل الخطوات القانونية لاستكمال الاستحقاقات الدستورية وضرورة انجاز الحوارات السياسية التي تسبق خطوة انتخاب رئيس الجمهورية”.

وأضاف “ثم تشكيل الحكومة الجديدة وأهمية إعادة تفعيل الحوار الوطني النابع من الثقة بين الاطراف المعنية بهدف التوصل الى اتفاق بين الفرقاء السياسيين يفضي إلى مخرجات ايجابية تتلائم مع تحديات المرحلة الحالية وتخرج العملية السياسية من حالة الجمود والانسداد التي مرت بها طوال الفترة التي أعقبت الانتخابات الاخيرة”.

وتابع البيان “إن موقف تحالف عزم بعدم حضوره جلسة انتخاب رئيس الجمهورية التي عقدت السبت ‏26‏/3‏/2022 كان يهدف الى منح الجميع فرصة اعادة النظر وعدم التعجل بهذه الخطوة الدستورية الحسّاسة والمفصلية والتي ستؤسس لما بعدها”.

وأكمل “وحرصاً من تحالفنا على إدامة أواصر التعاون والأخوة بين ممثلي مكونات الشعب العراقي وتفادياً لكل ما من شأنه تعكير صفو الاستقرار والوئام المجتمعي والسياسي بين أبناء الوطن الواحد”.

وأشار البيان “وسيعمل تحالفنا على التحرك الجاد والحثيث لدعم جهود التواصل بين الإخوة ممثلي المكونات والأطياف العراقية وتنقية الاجواء التي يجب أن تفرز حواراً سياسيا شاملاً بين الاطراف المعني”.

ورفع مجلس النواب، جلسته الخاصة بانتخاب رئيس الجمهورية، إلى الإربعاء المقبل، لعدم اكتمال النصاب القانوني، والذي يستلزم حضور ثلثي الأعضاء لعقد الجلسة وأختيار الرئيس.

وأعلن الإطار التنسيقي أنه حقق “الثلث الضامن” بشكل كامل عدا انضمام المستقلين إليه، مشيرا إلى أن عدم حضوره جلسة اليوم أفشل تمرير انتخاب رئيس الجمهورية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *