لجنة تقصي الحقائق باحداث ذي قار تنشر تقريرها النهائي

بعد الأحداث التي رافقت التظاهرات في محافظة ذي قار في السابع من شهر كانون الأول الحالي،وجّه القائد العام للقوات المسلحة بتشكيل لجنة تحقيقية للوقوف على تداعيات وأسباب إطلاقالنار على المتظاهرين في المحافظة، مما أدى إلى استشهاد وجرح عدد منهم وإصابة عدد منالأجهزة الأمنية، فقد باشرت اللجنة أعمالها من خلال جمع المعلومات والتحري واستجواب عدد منالقادة والمنتسبين للأجهزة الأمنية والاستماع إلى إفادات الضباط والمتظاهرين، كما اطلعت علىعدد من الأدلة، من بينها المرئية، وتوصلت إلى النتائج والتوصيات الاتية:

أ. تحديد المتسبّب الرئيس في الحادثة (وهو أحد المنتسبين في الأجهزة الأمنية) وإحالة ملفالأوراق التحقيقية إلى الدائرة القانونية في وزارة الدفاع لغرض إيداعها إلى اللجنة التحقيقيةالمشتركة، استناداً لأحكام المادة ( ٣٧/ ثانياً ) من قانون اصول المحاكات الجزائية العسكرية المرقم (٢٢ ) لسنة ٢٠١٦ وذلك لوجود أجهزة أمنية متعددة في القضية موضوع البحث من (جيششرطة).

ب. إنّ القوات الموجودة كانت مكلفة بتأمين حماية الأهداف الحيوية في المحافظة مع العرض يوجدفي محافظة ذي قار فوج فض الشغب التابع إلى قيادة شرطة ذي قار ولم يقُم بواجباته ولم يتماستخدام أدوات مكافحة فض الشغب، وإن انفتاح قطعات الجيش في هذا المكان بناءً على اتفاقمسبق بين المتظاهرين وقيادة العمليات وقيادة الشرطة بمنع تواجد القوة أعلاه لوجود قطاعاتالجيش فقط، حسب معظم الإفادات التي تم ضبطها.

ج. على الحكومة المحلية الإسراع في حسم ملف تعويضات الجرحى الذين تعرضوا إلى الإصابةخلال التظاهرات السابقة.

د. الإيعاز إلى قيادة شرطة ذي قار بإعادة هيكلة فوج مكافحة فض الشغب.

هـ. تخصيص جلسة من جلسات مجلس الوزراء لمناقشة الأوضاع الأمنية والخدمية لمحافظة ذيقار، بحضور محافظ ذي قار وقائد عمليات سومر وقائد شرطة المحافظة.

و. عقد مؤتمر عشائري موسع برعاية وزارة الداخلية يدعى له جميع شيوخ العشائر الرئيسية فيالمحافظة؛ لإعادة الثقة والاستقرار بين القوات الأمنية والأهالي لغرض إعطاء الحكومة المحليةالفرصة للقيام بواجباتها بصورة صحيحة

ز. إعادة النظر في خطة انتشار القطعات وتبديل قسم منها خارج المحافظة والإسراع بتسليم الملفالأمني في داخل المدن إلى قطعات وزارة الداخلية

ح. تفعيل دور القضاء في محافظة ذي قار بتطبيق القانون والإسراع بإصدار أوامر قضائية بحقمثيري الشغب والتخريب في المحافظة من الذين شاركوا في الاعتداء على الأجهزة الأمنية والمالالعام .

ط. الاهتمام بالقوات الأمنية التي تعرضت إلى الاعتداء من قبل مثيري الشغب والمطالبة بتكريمهم.

ي. الإيعاز إلى محافظة ذي قار لنصب منظومة كاميرات مراقبة حديثة في جميع الجسوروالتقاطعات والشوارع الرئيسة والمهمة في المحافظة وتأسيس غرفة مراقبة .