معهد التطوير النيابي يستضيف الاعلامي جورج قرداحي بجلسة حوارية عن النائب والاعلام

برعاية النائب الاول لرئيس مجلس النواب محسن المندلاوي .. نظم معهد التطوير النيابيبالتعاون مع اكاديمية افنان اللبنانية للانتاج والتدريب الاعلامي اليوم الاربعاء 8/3/2023، جلسةحوارية عن الظهور الاعلامي للنائب وتعامله مع وسائل الاعلام لعميد الاعلاميين العرب ووزيرالاعلام اللبناني السابق جورج قرداحي بمشاركة مجموعة من السيدات والسادة النواب وبحضورالامين العام للمجلس صفوان بشير وعدد من المدراء العامون والمستشارون في المجلس.

ورحب  سعد فياض مدير عام المعهد في مستهل اعمال الجلسة الحوارية التي اقيمت على قاعةالشبيبي في مبنى المجلس بحضور قرداحي وزير الاعلام الى العراق وتواجده في مجلس النوابضيفا عزيزا لما يمثله من مكانة واسما لامعا في عالم الاعلام العربي معبرا عن شكره لتقديمهالجلسة الحوارية بلا مقابل تقديرا منه لمواقف العراق.

وقدم فياض شكره للسيد المندلاوي النائب الاول لرئيس مجلس النواب لرعايته الكريمة للجلسةالحوارية التي تمثل احد البرامج التي تعكس اهتمام المعهد بتعزيز قابليات السيدات والسادةالنواب في الجوانب الاعلامية لافتا الى ان المعهد حريص على تلبية احتياجات السيدات والسادةالنواب وموظفي المجلس من الدورات التدريبية والتطويرية وورش العمل والندوات والجلساتالحوارية التي تسهم بتطوير العمل في مجلس النواب.

من جهته قدم جورج قرداحي عميد الاعلاميين العرب ووزير الاعلام اللبناني السابق شكره وتقديرهلحفاوة الاستقبال في مجلس النواب مشيدا بدور معهد التطوير النيابي في اقامة الجلسةالحوارية.

وقدم قرداحي استعراضا عاما للاوضاع الداخلية في لبنان سواء على المستوى السياسي اوالاقتصادي والاجواء المحيطة بانتخاب رئيس جديد للجمهورية اضافة الى اهم المحطات التي مربها منذ عمله في الاعلام حتى استقالته من وزارة الاعلام.

ودعا وزير الاعلام اللبناني الى تطوير مستوى التعاون بين العراق ولبنان في شتى المجالات مناجل تحقيق تطلعات البلدين الشقيقين في زيادة فرص التنمية الاقتصادية ومساعدة لبنان للخروجمن ازمته الحالية ، مشيدا بالدعم الذي قدمه العراق للبنان في عدة مجالات والمساعدات الانسانيةلسوريا بعدما تعرضت لزلزال مدمر ادى لخسائر فادحة .

وتناول السيد قرداحي في المحور الاول بالجلسة الحوارية اليات الظهور الاعلامي للنائب ومايتضمنه من جوانب رئيسية ومبادئ مهمة تتعلق بظهوره بالشكل المطلوب من ناحية عرض الافكارو وتقديم الحلول والتمتع بالثقافة العامة.

واعتبر  قرداحي ان تشريع القوانين التي تخص الاعلام والحد من تاثير الحملات الاعلامية ذاتالصلة بتشويه الحقائق يتطلب العمل الجاد لانضاج الافكار التي يجب ان يتضمنها القانون والحدمن التاثيرات الجانبية على وسائل الاعلام في ظل نقص الموارد المالية على ان يضمن اي قانون يتمتشريعه حرية الاعلام التي تقف عند حد حرية الفرد.

وحث وزير الاعلام اللبناني السابق وعميد الاعلاميين العرب على اهمية تمكن السياسي او النائبمن ادواته لتحقيق الاهداف المنشودة من وراء الظهو على وسائل الاعلام التي تعتبر منبرا للساسةمن اجل ايصال افكارهم للجمهور

وفي المحور المتعلق بتعامل النائب مع وسائل الاعلام اكد جورج قرداحي ضرورة تقليل الفجوة بينالنائب والجمهور والعمل على تطوير مؤسسات الدولة بالشكل الامثل من اجل النأي بها عن ايحملات للتشكيك او الاساءة لافتا الى ضرورة العمل بشكل جاد لتطوير الاداء و وسائل الاعلاملتواكب التطورات والمتغيرات العالمية مشيرا الى اهمية وضع خطط وبرامج عمل للحد من تاثيرالاعلام الذي يعمل على اثارة النعرات الطائفية والدينية ويسهم بتعكير صفو الاستقرار والتعايشفي المجتمعات العربية.

وتخلل الجلسة مناقشات مستفيضة بين الحاضرين وقرداحي وزير الاعلام اللبناني السابق عناخر المستجدات في مجال الاعلام والتشريعات الاعلامية واليات الظهور الاعلامي ومواصفاتالاداء الناجح اعلاميا.

من جانب اخر تناول محمد البندر مدير أكاديمية افنان اللبنانية للإنتاج و التدريب الإعلامي مهامالاكاديمية وما تقدمه من خدمات تدريبية في المجالات الاعلامية و القانونية والادارية.

وعبر البندر عن سروره للتعاون مع معهد التطوير النيابي في اقامة الجلسة الحوارية للسيدجورج قرداحي وكونها باكورة لتعاون مشترك اوسع واشمل مع مجلس النواب خلال المرحلة المقبلة،لافتا الى ان اكاديمية افنان تتطلع الى ابرام مذكرة تفاهم مع مجلس النواب ومعهد التطويرالنيابي لتقديم ورش تدريبية ودورات متخصصة في مجالات عدة.

وفي ختام اعمال الجلسة الحوارية قدم قرداحي وزير الاعلام اللبناني السابق وعميد الاعلاميينالعرب شهادة تقديرية باسم اكاديمية افنان للانتاج والتدريب الاعلامي الى السيد سعد فياضمدير عام معهد التطوير النيابي في مجلس النواب تقديرا لجهوده في تعزيز التعاون المشترك.

من جانب اخر منح صفوان بشير الامين العام لمجلس النواب خلال استقباله في مكتبه الرسميبالمجلس السيد جورج قرداحي كتاب شكر وتقدير تثمينا لجهوده المبذولة وحضوره الى بغدادلتقديم جلسة حوارية للسيدات والسادة النواب.