نجيرفان بارزاني والسوداني يبحثان المشهد السياسي العراقي ومجمل الاوضاع العامة

استقبل رئيس إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني، مساء اليوم الثلاثاء 14 آذار 2023، دولة رئيسالوزراء العراقي محمد شياع السوداني ووفداً مرافقاً له.

وخلال اجتماع، بحث الجانبان علاقات أربيل وبغداد وآخر تطورات الحوار بينهما وتبادلا الآراءحول الأوضاع الراهنة للعراق والتحديات التي تواجهه.

وعبر نيجيرفان بارزاني عن الشكر والتقدير لدولة رئيس الوزراء السوداني على إكمال إجراءاتتحويل حلبجة إلى محافظة والمصادقة على مشروع قانون الموازنة العامة للعراق للسنوات الثلاثالمقبلة لغرض التصويت عليه في مجلس النواب.

وأكد فخامته كامل المساندة والدعم لرئيس الوزراء السوداني والحكومة الاتحادية العراقية ووصفالأعمال التي أنجزت حتى الآن من المنهاج الوزاري بالإيجابية والباعثة للأمل.

من جانبه، أشاد رئيس الوزراء السوداني بدور الرئيس نيجيرفان بارزاني في الجمع بين الأطرافوعلاقاته مع القوى والأطراف السياسية ومكونات العراق وجهوده وخطواته باتجاه تحقيق الوئاموالتفاهم.

وأكد السوداني أن استقرار وأمن وازدهار العراق وبضمنه إقليم كوردستان مرتبط بعضه ببعض،وعدّ تحويل حلبجة إلى محافظة خدمة صغيرة في مقابل الجريمة التي ارتبكت بحق هذه المدينة.

واتفق الجانبان في الرأي بأهمية وضرورة التلاحم ووحدة الصف بين قوى ومكونات العراق حفاظاًعلى الاستقرار السياسي للبلد وحل مشاكل أربيل وبغداد على أساس الدستور، وشددا على أهميةالقطاع الخاص ودوره في تقدم البلد في المجالات كافة.

علاقات العراق وإقليم كردستان مع الدول المجاورة وآخر تطورات المنطقة بصورة عامة شغلتمحوراً آخر للاجتماع.

وبعد اجتماعهما، شارك بارزاني ورئيس الوزراء السوداني في اجتماع مشترك لقيادات القوىوالأطراف السياسية وممثلي المكونات الدينية والقومية في إقليم كردستان تم فيه تبادل الآراء حولالأوضاع الراهنة للعراق وإقليم كردستان .