منظمة الفاو تدق ناقوس الإنذار وتدعو إلى اتخاذ إجراءات عاجلة لمساعدة مربي الجواميس بالعراق

14 تموز / يوليو 2022 ، بغداد –
تجدد منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) في العراق التزامها بدعم المجتمعات المحلية وخاصة منتجي الجاموس في الأهوار العراقية ، داعية إلى اتخاذ إجراءات لمعالجة نقص المياه وتغير المناخ.

من خلال المتابعة الميدانية لمنظمة الفاو في إطار أنشطة مشروع الاتحاد الأوروبي ومنظمة الأغذية والزراعة في منطقة الأهوار في يوليو 2022 ، فقد شهد الوضع المأساوي للمجتمعات الريفية المحلية تدهورا حادا، وخاصة مربي الجواميس الذين يعانون من انخفاض مستويات المياه غير المسبوقة في المناطق التي تهدد سبل عيشهم ووجودهم المجتمعي.

الأهوار هي واحدة من أ فقر المناطق في العراق وواحدة من أكثر المناطق تضررا من تغير المناخ ونقص المياه مما تسبب في آثار كارثية على سبل العيش لأكثر من 6000 أسرة ريفية اذ أنهم فقدوا جواميسهم ، وهي أصولهم الحية الفريدة.

ويتزايد عدد مربي الجواميس الذين يغادرون هذه المناطق التي تتعرض لظروف بيئية معادية لهم ولحيواناتهم للعيش فيها. وقد نزح البعض لمناطق ومحافظات قريبة مثل الكوت والسماوة والنجف وكربلاء والشطرة حيث تتوفر المياه لهم ولحيواناتهم. باع بعض مربي الجواميس حيواناتهم بأسعار منخفضة لشراء الأعلاف للحيوانات التي تم إنقاذها وتحول آخرون إلى فرص أخرى لكسب الرزق لأنهم فقدوا أن فقدوا أصولهم المعيشية ، أي الجواميس التي تموت بشكل متزايد لأنها تعلق في طين المستنقعات عندما تحاول السباحة أو الوصول إلى قصب الرعي. بالإضافة إلى انخفاض إنتاج حليب الجاموس وانخفاض أسعار بيعهم وتدهور حالتهم الصحية بسبب نقص الغذاء في الأهوار.

يجب علينا تكثيف الجهود لمواجهة هذه التحديات. في هذا السياق ، تدعو منظمة الفاو في العراق إلى:
دعم عاجل ومتسق لمربي الجواميس من مثل توفير المياه وخزانات المياه والأعلاف والديزل للقوارب في الأهوار العراقية. بدون تدخل سريع من الجهات الوطنية والدولية ، سيتعين على المزارعين الذين عاشوا هناك لأجيال التخلي عن أراضيهم إلى الأبد.
تنفيذ استراتيجية متوسطة وطويلة المدى مع أنشطة مستدامة تظهر احتمالات جيدة لتقديم الإغاثة للمناطق ومربي الجواميس المتضررين حتى يتمكنوا من الاستمرار في العيش في هذه المناطق.
تخصيص المزيد من الموارد المالية من المانحين والمجتمع الدولي لمساعدة المجتمعات الضعيفة التي تأثرت بشدة من نقص مستوى المياه وتغير المناخ في الأهوار العراقية وللمزيد من التعاون مع الحكومة العراقية و الشركاء المحليين للحد من تأثير الأزمة.
تجدر الاشارة الي أن منظمة الفاو باشرت بالفعل وبالتنسيق مع وزارة الزراعة دعمًا طارئًا يستهدف 5000 مزارع بتوفير الأعلاف بفضل الدعم المقدم من الاتحاد الأوروبي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *