العراق والأردن يتفقان على تنفيذ الربط الكهربائي بنهاية 2021

سيل نيوز/ بغداد

اتفق العراق والاردن الخميس ، على برنامج زمني لتنفيذ وانجاز الربط الكهربائي بين البلدين في مدة لا تتجاوز نهاية العام 2021.
جاء ذلك اثناء لقاء وزير الكهرباء العراقي لؤي الخطيب بوزيرة الطاقة والثروة المعدنية الاردنية هالة عادل زواتي في مقر وزارة الكهرباء العراقية.
وذكر بيان لوزارة الكهرباء تلقت “سيل نيوز” نسخة منه ان الاتفاق نص على ان تشمل المرحلة الاولى من المشروع تنفيذ خطي نقل الطاقة الكهربائية للضغط الفائق (400 كي في) بطول 300 كم لربط محطة الريشة التحويلية في منطقة الريشة شرقي الاردن بمحطة القائم التحويلية بمدينة القائم غربي العراق.
واوضح ان الجانبين سيتحملان مسؤولية انشاء وملكية وادارة المشروع داخل حدودهما على ان يكون تمويل العمل في الجانب العراقي ضمن قرض شركة جنرال الكتريك الامريكية.
وبين ان هذا الخط سينقل عند دخوله الخدمة في نهاية عام 2021 طاقة تتراوح بين 150 و200 ميكا واط لتغذية مناطق القائم والرطبة وعنة وراوة في محافظة الانبار العراقية.
كما اتفق الجانبان على استكمال الدراسات الفنية والاقتصادية المطلوبة لتنفيذ المرحلة الثانية التي تخص الربط التزامني ورفع القدرة التبادلية بين البلدين والذي يتطلب استكمال شبكات نقل الطاقة الداخلية بين البلدين وتحديد القدرات التبادلية.
ويعاني العراق من نقص حاد في تجهيز الطاقة في معظم محافظاته لاسيما في المدن الغربية من محافظة الانبار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *