الصين تمنح العراق مليوني جرعة لقاح جديدة

سيل نيوز / بغداد

قررت الحكومة الصينية، اليوم الجمعة، إرسال 200 ألف جرعة من لقاح فيروس كورونا كمنحة اضافية للعراق.

وذكر إعلام وزارة الخارجية ، في بيان ورد لــ سيل نيوز” ، أن “وزير الخارجية فؤاد حسين بحث مع نظيره الصيني وانغ ييي، اليوم الجمعة خلال اتصال جمعهما العلاقات الثنائيّة بين البلدين وسُبُل تطويرها بعد الوصول إلى مرحلة السيطرة على جائحة فيروس كورونا.”
وأعرب حسين عن شكره وتقديره لـ”مواقف حكومة وشعب الصين الداعمة للعراق على طول مسيرة العلاقات بين البلدين التي كان آخرها منح الشعب العراقي (50.000) خمسون ألف جرعة من لقاح كورونا”.

ونقل البيان عن الوزير الصيني قوله إنه “من واجب الشعب الصيني دعم الشعب العراقي الصديق وذكر ان الحكومة الصينية قررت إرسال (200.000)، مائتين ألف جرعة في الفترة القريبة القادمة إلى العراق كمنحة إضافية لما أرسل سابقا”.

وذكر وانغ أن “الطلب على اللقاح كبير جداً سواء من داخل الصين أو من الدول الأخرى مع ذلك، نحن مستعدون لتلبية متطلبات الشعب العراقي”.

فيما عرض وزير خارجية فؤاد حسين على نظيره الصيني وانغ ييي “حاجة العراق لشراء مليوني جرعة لقاح من الصين وبالسرعة الممكنة”.

ورداً على هذا الطلب، بحسب البيان، ذكر الوزير وانغ ييي أن “الحكومة الصينية ستطلب من الشركة المعنية ترتيب مستلزمات الطلب على أن تكون بشكل دفعات، والبدء في الشهر الرابع بإرسال الدفعة الأولى من الطلب. واتفق الجانبان على توجيه البعثات الدبلوماسية والجهات الصحية المختصة لمتابعة الإجراءات اللازمة اتخاذها بهذا الصدد”.

وتابع بيان الخارجية، “وفي جانب آخر من الحديث تباحث الجانبان تعزيز العلاقات التجارية بين البلدين ودور الشركات الصينية العاملة في العراق”.

وأكّد الوزير الصيني أن “العاملين في الشركات الصينية لم يتركوا العراق رغم جائحة كورونا، وبقائهم كان من أجل استمرار العمل في تزويد روافد الاقتصاد بالدعم وخاصة في مجال النفط”.

وأكمل بيان الخارجية أنه “في محور آخر تطرق الوزيران إلى الوضع في المنطقة وضرورة خلق حالة الاستقرار فيها”.

وقال الوزير الصيني، إن “للعراق دور كبير في المنطقة وبفضل سياسته الجيدة والنشطة وقيادته، استطاع خلال هذه الفترة بناء علاقات جيدة مع جميع دول الجوار، و يسعدنا أن نرى العراق الآن فاعلاً لإيجاد حلول لمشاكل المنطقة”.

وأكّد فؤاد حسين أن “استقرار العراق الداخلي مرتبط بالاستقرار في المحيط الإقليمي، وإن الاستقرار في المحيط الإقليمي يؤثر إيجابياً على الداخل”.
ووجه الوزير “دعوة رسمية لنظيره الصيني لزيارة العراق في المستقبل القريب”.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *