اقليم كردستان :نحن مع قرار منع المثلجات والمشروبات الغازية

 سيل نيوز / اربيل :
قال المدير الفني والمشرف على المعامل في المديرية العامة للتنمية الصناعية بوزارة التجارة والصناعة في إقليم كردستان، مصطفى زبير “إن الاقليم يؤيد قرار الحكومة الاتحادية بمنع استيراد المثلجات والمشروبات الغازية بهدف تطوير وحماية المنتج المحلي .

وأضاف في تصريح صحفي تابعته سيل نيوز  ،”انه عند صدور قرار بزيادة الرسوم الجمركية أو منع استيراد سلعة ما، تجب الموازنة بين مصالح المستهلك والمصنّع والتاجر، إلا أن القرار يراعي فقط مصلحة المصنّع المحلي، لذا لدينا مآخذ عليه سنعرضها على بغداد”.
وأكد زبير “مهما رفعت الرسوم المفروضة على المثلجات المستوردة لا تستطيع المصانع المحلية منافسة المنتجات الإيرانية من حيث الأسعار حيث أن كلفة الإنتاج في إيران منخفضة جداً، لهذا لجأت الحكومة الاتحادية إلى خيار منع استيراد هذه البضاعة”.
وبعد توحيد التعرفة الجمركية بين إقليم كردستان والعراق، يلتزم الإقليم بكل قرارات الحكومة الاتحادية الخاصة بزيادة أو تقليل الرسوم الجمركية ومنع استيراد البضائع، ويقول مدير عام جمارك إقليم كردستان، سامال عبدالرحمن: “صدر هذا القرار في بغداد ولم يتم إعلامنا به بعد بصورة رسمية، لهذا لن نتحدث عن تنفيذه من عدمه”.
يذكر ان الحكومة الاتحادية ولغرض حماية وتعزيز الانتاج المحلي، منعت واعتباراً من مطلع الشهر المقبل استيراد المثلجات والمشروبات الغازية وغير الغازية إلى العراق . انتهى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *